سبر الآراء واج “براهيم دحماني” : تكريم الرياضيين المتوجين لسنة 2023

سبر الآراء واج "براهيم دحماني" : تكريم الرياضيين المتوجين لسنة 2023

الجزائر – تم سهرة اليوم الخميس, بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال” بالجزائر, تكريم أحسن الرياضيين الجزائريين لسنة 2023, من خلال جائزة “براهيم دحماني” لعملية سبر الآراء وكالة الأنباء الجزائرية (وأج) المنظمة بالشراكة مع الصحافة الرياضية الوطنية, وذلك بحضور العديد من الشخصيات السياسية و الرياضية.

و خلال كلمته الافتتاحية, أكد المدير العام لوكالة الأنباء الجزائرية السيد سمير قايد على أهمية عملية سبر الآراء “براهيم دحماني” للوكالة التي تعود للواجهة بعد أربع سنوات من الغياب. ونوه السيد قايد بالرياضيين المتوجين الذين حققوا إنجازات باهرة ومشجعة, مشيرا إلى أن عملية سبر الآراء “براهيم دحماني” التي تم إنشاؤها عام 1977 والتي تكرم أحسن الرياضيين الجزائريين للسنة, تعتبر “أهم عملية من هذا النوع على المستوى الوطني. فهي تراث من الضروري الاحتفاظ به”.

وأضاف قائلا : “أتوجه بالتهنئة و التحية و التقدير إلى النجوم الرياضيين المتألقين خلال سنة 2023, نظير ما حققوه من نتائج مشرفة في المنافسات الرياضية العالمية والإقليمية والقارية ونحن فخورون بهذه الانجازات التي ساهمت في رفع  راية وطننا الغالي في المحافل الدولية الكبرى. وبهذا يعود سبر الآراء وتعود معه أجواء الاحتفالات بالرياضيين الذين ساهموا في إثراء سجل الرياضة الجزائرية بالألقاب”.

و أعرب المدير العام لوكالة الأنباء الجزائرية في الأخير عن شكره الخالص لمجمع مدار والوكالة الوطنية للنشر والإشهار على مرافقتهم و مساهمتهم في إنجاح هذا الحدث الذي يعد حافزا فعليا للرياضيين المتوجين الذين أثبتوا بأن العمل المتواصل و المثابرة, كفيلان بضمان تحقيق النجاحات والحصول على تكريمات من هذا النوع”.

من جانبه أبرز وزير الشباب والرياضة السيد عبد الرحمان حماد الدور الهام لجائزة سبر الارآء وأج في مرافقة الرياضيين في مشوارهم و تشجيعهم على مواصلة التألق في قادم الاستحقاقات.

وقال: “إنني جد سعيد اليوم بتواجدي معكم في هذا الحدث، جائزة سبر آراء وكالة الأنباء الجزائرية لأحسن رياضي سنة 2023، و الذي أصبح تقليدا دأبت عليه الوكالة منذ سنة 1977 . اسمحوا لي في البداية باسمكم جميعا أن أتقدم بأسمى عبارات الشكر والامتنان لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، للمكانة و الأهمية التي أعطاها للشباب عامة والرياضيين خاصة ، بمرافقتهم و تمكينهم وتشجيعهم لأبعد مدى”.

وأضاف الوزير: “نحن هنا اليوم لنمنح الشرف و التقدير لأبطالنا المتألقين الذين تم اختيارهم ضمن عملية سبر الآراء، ممثلين عن جميع الابطال الذين تميزوا بروح العزيمة والاصرار لتحقيق النجاح و رفع الراية الوطنية عاليا. إن هذا التكريم ليس مجرد تقدير للإنجازات بل هو ايضا تكريما لروح الفريق والتعاون من طواقم فنية و إدارية ساهرة على رفع الراية الوطنية في المحافل الدولية والقارية. هو فوز لكل شاب وشابة يحلم برفع الراية الوطنية”.

فلدى السيدات, عادت المرتبة الأولى للنجمة الصاعدة كايلية نمور (19 سنة) صاحبة ميدالية فضية في مونديال 2023 ببلجيكا وحاملة اللقب الإفريقي والمتأهلة لأولمبياد-2024 بباريس، وتخلف في سجل عملية سبر الآراء لواج, رياضة الجيدو أمينة بلقاضي.

و تقدمت كايلية في ترتيب العملية بمجموع 112 نقطة, على الملاكمتين إيمان خليف (72نقطة) وصاحبة ذهبية الألعاب العربية والمتأهلة بدورها لأولمبياد2024 ورفيقتها في المنتخب رومايسة بوعلام (33 نقطة), بطلة إفريقيا بياوندي (الكاميرون) والمتأهلة إلى الموعد الاولمبي. و عبرت كايليا نمور عن سعادتها بتتويجها كأفضل رياضية جزائرية لسنة 2023, مصرحة : “صراحة أنا جد سعيدة باختياري أحسن رياضية جزائرية لسنة 2023, وهذا أعتبره دعما لبلدي وهو تكريم أعتز به سأسعى بكل جهدي لتشريفه. أنا أشكر الكل على الدعم الذي يقدم لي, وسأستمر في تقديم أفضل ما لدي وسأبذل قصارى جهدي للفوز بميداليات أخرى”.

 

مولا يخلف مخلوفي

 

ثم جاء دور, البطلة العالمية في العاب القوى والمسيطرة على اختصاص رمي القرص على أعلى المستويات, نسيمة صايفي التي لم يختلف إثنين في انتخابها أحسن رياضية لفئة ذوي الهمم, وتربعت الترتيب النهائي بمجموعة 165 نقطة. البطلة التي ستحمل ثقل تمثيل الجزائر لرابع مرة في الالعاب البرالمبية, صرحت بعد تسلمها الجائزة الخاصة بها: “لا يسعني الا ان اكون سعيدة بهذا التكريم العزيز الذي تشرفت به كثيرا والذي سأضمه بفخر واعتزاز لسجلي الرياضي من التتويجات.           فاليوم, تأكدت مرة أخرى, مدى اهتمام الصحافة الرياضية الجزائرية بشؤون الرياضيين أصحاب القدرات الكبيرة وتتبعهم لكل حيثية تخصهم, وما مشاركتهم بأعداد كبيرة في عملية التصويت لاختيار الرياضيين الاحسن, إلا دليل على ذلك, فالكل مشكور على هذه الالتفاتة التي ستكون لنا دفعا قويا لتقديم المزيد والافضل”. وعند الاكابر رجال, عاد اللقب لعداء المسافات نصف الطويلة, سليمان مولا, حامل اللقب الإفريقي لسباق 800م والمرتبة العالمية لذات السباق. وتحصل مولا, في عملية سبر الآراء على (112 نقطة), متقدما على المصارع دريس مسعود (66 نقطة) و البطل إفريقيا الملاكم يوغرطة آيت بقة (31 ن), علما بأن الرياضيين الثلاثة متأهلون لألعاب باريس. و يخلف سليمان مولا في سجل عملية سبر الآراء “براهيم دحماني” لوكالة الانباء الجزائرية, العداء الآخر توفيق مخلوفي.

وعقب تسلمه لجائزته, صرح سليمان مولا, قائلا: ” أنا جد فخور بهذا التتويج خاصة وأن المنافسة كانت صعبة بتواجد أسماء عديدة تألقت بدورها خلال هذا الموسم الذي كان صعبا ومقبولا بالنسبة لي بحصولي على عدة ألقاب (بطل إفريقيا وذهبية وبرونزية في الألعاب العربية), ومرتبة خامسة في مونديال ألعاب القوى ببودابست.

كما أعتبرها في نفس الوقت, سنة جيدة بتأهلي للألعاب الأولمبية بباريس, حيث اطمح الصعود على المنصة الشرفية, لذا علي العمل بكل قوة .. أشكر أصاحب المبادرة على هذه الالتفاتة”.

وفي فئة اصحاب الهمم والتحديات (رجال), كانت تحية الحضور خاصة لصاحب الميدالية الفضية العالمية بدويسبورغ بألمانيا, في اختصاص البرا-كايك في سباق (200 متر KL3), إبراهيم قندوز الذي رغم نقص خبرته إلا أنه استطاع أن يقتطع تأشيرة المشاركة في الالعاب البرالمبية بباريس-2024 وهي نتيجة وتأهل تاريخي شخصي وكذا بالنسبة للتجديف الجزائري في فئته.

وقد تحصل قندوز في عملية سبر الآٍراء على 85 نقطة, متقدما على حسين بالطير (50 نقطة) وعبد اللطيف بقة (5 نقاط). وصرح قائلا: ” لا يمكنكم أن تتخيلوا سعادتي اليوم, إنها لحظة لا تنسى في مسيرتي. هو تمييز له قيمة خاصة بالنسبة لي وسيرسخ في مذكرتي وأتباه به في كل مكان وزمان”, مضيفا “حقيقة التأهل إلى الموعد البرالمبي, كان حلم تجسد في الواقع, لكن هذا التميز والتكريم في سبر الآراء لوكالة الأنباء الجزائرية هو حافز إضافي يمكنني من الارتقاء إلى مستوى تطلعاتي وتطلعات الشعب الجزائري ويدفعني أيضا أن أبقى ليس فقط في هذا المستوى, بل سأسعى لتحسينه شيئا فشيئا”.

 

“وكالة الأنباء أعادت الإعتبار لنادي اتحاد الجزائر”

 

ففي جائزة أحسن رياضي لصنف الآمال, عاد التتويج للرياضية الواعدة نسرين حويلي (دراجات) التي جاءت في المركز الأول بمجموع 125 نقطة, متقدمة المبارزة كوثر محمد بلكبير (32 ن) و المصارعة الكاراتي سيليا ويكان (27 ن). وجاء نجاح هويلي (19 سنة) ثمرة لعام من العمل و النجاحات, توجتها بتأهل تاريخي لأولمبياد باريس-2024. وعن تكريمها, قالت حويلي التي شكرت كل الوسائل الإعلامية التي اختارتها وأصحاب المبادرة : ” أنا فخورة بهذا التكريم الذي لم أكن أنتظره و الذي كان مكافأة للمجهودات التي قمت بها خلال سنة 2023 و التي كانت إيجابية بالنسبة لمشواري والذي تجسد بتأهلي لأولمبياد باريس. وسيحفزني هذا التكريم لبذل مجهودات أخرى بهدف تحقيق نجاحات أخرى lستقبلا في المواعيد الدولية”.

و تواصلت التكريمات بتسليم جائزة خاصة لاتحاد الجزائر لكرة القدم, وهو تكريم يكافئ فريقا حقق سنة استثنائية بحصوله على لقبين قاريين وهما كأس الكونفدرالية الإفريقية والكأس الإفريقية الممتازة, عن جدارة واستحقاق. وتمكن اتحاد الجزائر في سنة استثنائية له من الاندماج في سجل الكرة الإفريقية بلقبين هما الاولين في تاريخ النادي لينضم إلى نظرائه: مولودية الجزائر وشبيبة القبائل ووفاق سطيف في انتظار آخرين مستقبلا. وبالنسبة لعضو مجلس إدارة النادي العاصمي سيد رضا عبدوش, تبقى سنة 2023 منقوشة في سجل إنجازات النادي وجاء سبر آراء وأج لاعادة الاعتبار لنادي اتحاد الجزائر وتصحيح خطأ الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم”.

وبالإضافة لكل هذه الجوائز, أبت (وأج) ان تكرم رجال الصحافة الذين تألقوا بكتابتهم و نشاطهم في مجال الرياضة, حيث تركوا بصماتهم على الساحة الرياضة الجزائرية وساهموا بصورة فعالة و بارزة في تطوير و تقدم الرياضة الجزائرية. و في هذا مجال, تم تكريم ستة صحفيين قدامي بجائزة العرفان والتقدير وهم: نور الدين وردي (واج), المرحوم جمال بوكرشة (الإذاعة الوطنية/القناة الثالثة), بن يوسف وعدة (التلفزيون الوطني), حفاف فيصل (الإذاعة الوطنية / القناة الثالثة), دريس دقيق (التلفزيون الوطني).و أبو بكر حميدشي (الهداف).

 

  سجل أحسن الرياضيين لسبر الآراء “براهيم دحماني” منذ الطبعة الأولى عام 1977

 

– السجل الكامل لسبر الآراء “براهيم دحماني” لأحسن الرياضيين الذي تنظمه سنويا وكالة الأنباء الجزائرية منذ 1977 بمشاركة الصحافة الوطنية بعد تتويج سليمان مولا (ألعاب القوى) و كايلية نمور (الجمباز) بجائزة أحسن رياضي و رياضية لسنة 2023 سهرة اليوم الخميس بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال” بالجزائر العاصمة.

 

1977: سكينة بوطمين (العاب القوى) – عبد الرحمان مرسلي (العاب القوى)

1978: عفان زازة (سباحة) – عمار براهمية (العاب القوى)

1979: رشيد حبشاوي (العاب القوى)

1980: الهاشمي عبد النوز (العاب القوى)

1981: لخضر بلومي (كرة القدم)

1982: رابح ماجر (كرة القدم)

1983: عثمان بلفاع (العاب القوى)

1984: مصطفى موسى (ملاكمة)

1985: جمال مناد (كرة القدم)

1986: عبد الحكيم حركات (الجيدو)

1987: نصيرة زعبوب (العاب القوى)

1988: عزالدين براهمي (العاب القوى)

1989: عمر عازب (كرة اليد)

1990: نور الدين مرسلي (العاب القوى)

1991: حسيبة بولمرقة (العاب القوى) – نورالدين مرسلي (العاب القوى)

1992: حسيبة بولمرقة (العاب القوى) – نورالدين مرسلي (العاب القوى)

1993: حسيبة بولمرقة (العاب القوى) – نورالدين مرسلي (العاب القوى)

1994: سليمة سواكري (الجيدو) – عبد المنعم يحياوي (رفع الاثقال)

1995: حسيبة بولمرقة (العاب القوى) – نورالدين مرسلي (العاب القوى)

1996: سليمة سواكري (الجيدو) – حسين سلطاني (الملاكمة)

1997: نورية بنيدة مراح (العاب القوى) – سليم ايلاس (سباحة)

1998: باية رحولي (العاب القوى) – محمد بحاري (الملاكمة)

1999: سليمة سواكري (الجيدو) – عيسى جبير سعيد قرني (العاب القوى)

2000: نورية بنيدة مراح (العاب القوى) – علي سعيدي سياف (العاب القوى)

2001: سليمة سواكري (الجيدو) – سليم ايلاس (سباحة)

2002: سليمة سواكري (الجيدو) – عيسى جبير سعيد-قرني (العاب القوى)

2003: لمياء لوالي (كاراتي كوشيكي) – عيسى جبير سعيد-قرني (العاب القوى)

2004: لمياء لوالي (كاراتي كوشيكي) – سليم ايلاس (سباحة)

2005 : صورية حداد (الجيدو) – عبد الرحمان بن عمادي (الجيدو)

2006 : ليلى لسواني (رفع الاثقال) – سليم إيلاس (سباحة)

2007 : سعاد آيت سالم (العاب القوى)

2008: صورية حداد (الجيدو) – عمار بن يخلف (الجيدو)

2009: عملية سبر الآراء لم تنظم

2010: صونيا عسلة (الجيدو) – مجيد بوقرة (كرة القدم)

2011: عملية سبر الآراء لم تنظم

2012: صورية حداد (الجيدو) – توفيق مخلوفي (ألعاب القوى)

2013: أمينة بتيش (ألعاب القوى) – محمد فليسي (الملاكمة)

2014: فاطمة الزهراء عكازي (الكرة الطائرة) – عبد المالك سلاحجي (كرة اليد)

2015: كوثر وعلال (الجيدو) – محمد فليسي (الملاكمة).

2016: عملية سبر الآراء لم تنظم

2017: عملية سبر الآراء لم تنظم

2018: لامية معطوب (الكارتي) – أسامة سحنون (لسباحة)

2019: أمينة بلقاضي (جيدو) – توفيق مخلوفي (ألعاب القوى)

2020: عملية سبر الآراء لم تنظم

2021: عملية سبر الآراء لم تنظم

2022: عملية سبر الآراء لم تنظم

2023: كايلية نمور (الجمباز) – سليمان مولا (ألعاب القوى).

اقرأ المزيد