سبر آراء “وأج” لجائزة براهيم دحماني: أحسن الرياضيين لعام 2023 حازوا على إجماع المؤسسات الإعلامية 

سبر آراء "وأج" لجائزة براهيم دحماني: أحسن الرياضيين لعام 2023 حازوا على إجماع المؤسسات الإعلامية 

الجزائر – لقي الرياضيون الجزائريون الخمسة المتوجين في عملية سبر الآراء “براهيم دحماني” التقليدية لوكالة الأنباء الجزائرية (وأج) لسنة 2023، إجماعا من قبل المؤسسة الاعلامية الوطنية الخمسة والثلاثون (35) التي اختارتهم بكل اقتناع للفوز بالجوائز المخصصة لهم في العملية التي تعود إلى الواجهة هذه السنة بعد احتجاب دام أربع سنوات لأسباب مختلفة.

فخلال عملية سبر الآراء “ابراهيم دحماني”، اختارت وسائل الإعلام الوطنية من صحف و قنوات اذاعية وتلفزيونية و كذا المواقع الإلكترونية، العداء سليمان مولا (العاب القوى) كأحسن رياضي لدى الاكبار لسنة 2023 التي شارفت على نهايتها، والجمبازية كيليا نمور كأحسن رياضية عند (السيدات) والرياضية نسرين حويلي (دراجات) كأفضل رياضية صاعدة عن فئة الآمال، بالإضافة الى المتوجين عن فئة ذوي الهمم، نسيمة صايفي (ألعاب القوى) وإبراهيم قندوز في اختصاص التجذيف (قوارب الكاياك).

وجرت مراسيم تكريم الفائزين الخمسة الفائزين في عملية سبر آراء “واج”، سهرة امس الخميس، خلال حفل رياضي بامتياز أقيم بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال”،بحضور عدد من شخصيات سياسية ورياضية، فضلا عن ضيوف الشرف.

وفي الجائزة الخاصة بفئة الذكور، حاز العداء سليمان مولا (ألعاب القوى) على مجموع 112 نقطة من الأصوات مقابل 66 نقطة لمصارع رياضة الجيدو دريس مسعود ثم الملاكم يوغرطة آيت بقة الذي حاز على مجموع 31 نقطة .

ففي عملية التصويت لوسائل الاعلام الوطنية، تواجد سليمان مولا (24 سنة) في المركز الأول 19 مرة و في المركز الثاني 5 مرات، والمركز الثالث مرتين فقط، متفوقا بذلك على دريس مسعود الذي جاء (9 مرات في المركز الأول، 5 مرات في المركز الثاني، 6 مرات في المركز الثالث)، ويوغرطة آيت بقة الذي تواجد مرتين في المركز الأول و5 مرات في المركز الثاني و6 مرات في المركز الثالث.

وكانت هذه النتائج لصالح سليمان مولا (24 سنة) الحاصل على لقب بطولة أفريقيا والمركز الخامس في سباق 800 متر في نهائي بطولة العالم لألعاب القوى التي جرت بودابست بالمجر والحاصل على ذهبيتين في الألعاب الرياضية العربية بالجزائر وأهم من هذا وذلك اقتطاعه لتأشيرة المشاركة في الالعاب الاولمبية (باريس 2024) التي سيسعى فيها جاهدا لتحقيق التألق و التميز ورفع الراية الوطنية عاليا.

ومعلوم ان العداء سليمان مولا، أحد حاملي راية العاب القوى الوطنية في المرحلة الحالية، كان قد اثرى سجله شهر ماي الماضي بالفوز بسباق 800 متر ضمن المرحلة الأولى من الدوري الماسي في (قطر) وبالمركز الثالث في المرحلة الرابعة في مرحلة باريس والمركز الثاني في مرحلة موناكو. 

وفي فئة الاناث، اكتسحت الجمبازية الواعدة كيليا نمور عملية سبر آراء “واج” بعد تواجدها 20 مرة في المركز الأول و4 مرات في المركز الثاني، متقدمة على الملاكمتين إيمان خليف التي حلت 7 مرات في المركز الأول، 10 مرات في المركز الثاني و7 مرات في المركز الثالث و زميلتها رميساء بوعلام التي تواجدت 3 مرات في المركز الأول و6 مرات في المركز الثاني.

وكانت هذه النتيجة متوقعة، باعتبار ان الجمبازية نمور التي تحتفل بعيد ميلادها الـ17 هذ السبت، قد نصبت نفسها في الصدرة ليس بفضل تتوجها باللقب الافريقي فحسب بل بميداليتها الفضية في بطولة العالم في مسابقة الجهازين المتوازيين مختلف الارتفاعات في بطولة العالم التي جرت بلجيكا، وهي الميدالية الاولى لإفريقيا و العرب على هذا المستوى.


 إقرأ أيضا: سبر الآراء واج “براهيم دحماني” : تكريم الرياضيين المتوجين لسنة 2023


ففي بلجيكا، خاضت نمور منافسة جيدة جدا حيث حصلت على مجموع 53،966 نقطة في جميع المنافسات بما فيها نتيجتها الرائعة في الجهاز المتوازي مختلف الارتفاعات الذي حصلت فيه  على 15،033 نقطة. كما توجت أيضا بميداليتين (فضية في العارضة وبرونزية في الجهاز المتوازي مختلف الارتفاعات) خلال بطولة فرنسا المفتوحة التي جرت شهر سبتمبر الماضي لحساب كأس العالم للجمباز (كأس التحدي العالمي).

وعند فئة الآمال لجائزة “براهيم دحماني”، حظيت نسرين حويلي (الدراجات) بأصوات المشاركين في  الاستطلاع، حيث فازت بدون منازع بالمركز الأول، بعد تواجدها في المركز الأول 25 مرة، متقدمة على المبارزة محمد بلكبير (5 مرات في الأول، مرة في الثاني، واخرى في المركز الثالث)، وسيليا ويكان (كاراتي) 4 مرات في لمركز الاول، و الثاني واربع مرات في المركز الثالث).

ويأتي تتويج نسرين حويلي، بنت مدينة تليلات، بمثابة اعتراف لموسم ناجح وشاق للبطلة ميزه بالخصوص تأهل تاريخي لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024. فخلال سنة غنية بالانتصارات، تمكنت نسرين حويلي اختصاصية السباقات ضد الساعة من تحقيق عديد الالقاب بداية من لقب البطولة الافريقية للاختصاص بغانا، قبل التألق مجددا بفوزها بذهبيةالألعاب الرياضية العربية-2023 (5-15 يوليو) التي احتضنتها الجزائر في السباق ضد الساعة (فردي و حسب الفرق)، قبل أن تختتم السنة الرياضية 2023 بميداليتين من المعدن النفيس في البطولة العربية للدراجات جميع الفئات التي جرت بالمملكة العربية السعودية و ذلك في السباق ضد الساعة فردي (أقل من 23 سنة) و السباق على الطريق (النخبة سيدات).

وعن فئة ذوي الهمم، اسفرت عملية سبر الآراء عن اختيار إبراهيم قندوز (بارا كاياك) ونسيمة صايفي (ألعاب القوى) كأحس رياضيي هذه الفئة لسنة 2023.

الجداف قندوز، الحاصل على ميدالية برونزية في بطولة العالم بألمانيا والمتأهل لـدورة الألعاب البرالمبية-2024، كان بروزه ملفتا للانتباه، و تواجده 17 مرة في المركز الأول، بمجموع  85 نقطة، متقدما على الرباع حسين بالطير الذي جمع (50 نقطة) وتواجد 10 مرات في المركز الأول، فيما تصدرت الرياضية نسيمة صايفي الجائزة الخاصة بفئة الإناث بفضل نتائجها المميزة المتمثلة خاصة في ذهبية القرص وبرونزية الجلة في طولة العالم الأخيرة بباريس، وهو ما أهلها لتحصل على الأغلبية الساحقة في عملية التصويت التي نصبتها 32 مرة في المركز الأول، بمجموع 160 نقطة.

وتجدر الإشارة في الاخير ان وكالة الانباء الجزائرية كانت ومازالت تحرص من خلال عملية سبر الآراء التقليدية التي تنظمها بمشاركة مختلف وسائل الإعلام الوطنية الى ابراز وتثمين النتائج التي يحققها الرياضيون الجزائريون في مختلف المحافل الدولية و من ثم اعطاء شحذ همم الرياضيين الصاعدين للعمل اكثر من اجل البروز و التألق للظفر بهذه الجائزة العريقة التي ستبقى -دون شك- خالدة في قلوب ونفوس كل المتوجين بها منذ اطلاق طبعتها الأولى العام 1977 .

اقرأ المزيد