سايحي يبرز مجهودات الدولة في توفير الرعاية الصحية لسكان الجنوب

سايحي يبرز مجهودات الدولة في توفير الرعاية الصحية لسكان الجنوب

الجزائر- أبرز وزير الصحة، السيد عبد الحق سايحي، يوم الخميس بالجزائر العاصمة، مجهودات الدولة في توفير الرعاية الصحية لسكان الجنوب على مستوى ولاياتهم بدل الإعتماد على نقل المرضى نحو شمال الوطن لتلقي العلاج.

و أوضح الوزير خلال جلسة علنية بمجلس الأمة خصصت للأسئلة الشفوية أن “مسألة التكفل بالمريض في سياسة الدولة, تتمثل في العناية به في مكان سكناه وليس بنقله إلى الشمال, وهو ما نطمح الى التوصل إليه مع نهاية السنة” الجارية.

و بخصوص الإجراءات المتخذة من طرف الوزارة لتوفير الأطقم الطبية وشبه الطبية, الكفيلة بضمان الرعاية الصحية للنساء الحوامل بولاية برج باجي مختار, أكد السيد سايحي أن هذه الأخيرة تحظى باهتمام بالغ في هذا المجال، مشيرا الى أن مصلحة طب النساء والتوليد التابعة للمؤسسة العمومية الاستشفائية بذات الولاية, تتكون من طبيبة مختصة و 8 أطباء عامين و 4 جراحين  وكذا 4 مختصين في الإنعاش والتخدير.

و تابع في ذات السياق أن عيادة التوليد التابعة للعيادة المتعددة الخدمات بتيمياوين , تتكون من”8 أطباء عامين وقابلات”, كاشفا بأنه تم خلال السنة الجارية “فتح 600 منصب لتكوين للقابلات بجنوب الوطن”.

و في رده على سؤال حول “منهجية انتقاء وتقييم أداء مسيري المؤسسات الصحية”, أكد الوزير أن “1100 مسير استفاد من التكوين على مستوى المدرسة الوطنية للمناجمنت وإدارة الصحة, و قد تم تعيينهم بحسب الاقدمية”.

كما أعلن بالمناسبة أنه سيتم “إعادة تحيين” معايير فتح الصيدليات الخاصة, الواردة في القرار الوزاري المؤرخ في 15 يناير 2005 والذي يحدد شروط تنصيب صيدلية خاصة وفتحها وتحويلها.