رئيس البرلمان الافريقي في زيارة للجمهورية الصحراوية

ولاية السمارة – وصل، يوم الجمعة، رئيس البرلمان الأفريقي، السيد فورتيون شارومبيرا، مخيمات اللاجئين الصحراويين، في إطار زيارة تقوده إلى الجمهورية الصحراوية، يلتقى خلالها عددا من المسؤولين الصحراويين، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الصحراوية (وأص).

و لدى وصوله إلى ولاية السمارة, استقبل السيد فورتيون شارومبيرا, من طرف المجلس الشعبي الجهوي للولاية برئاسة عضو الأمانة الوطنية السيدة مريم السالك حمادة, كما حظى باستقبال جماهيري من طرف سلطات وجماهير الولاية عرفانا عن التضامن الافريقي مع الجمهورية الصحراوية.

و الي الولاية, السيدة مريم السالك حمادة, وبعد أن رحبت بالسيد فورتيون شارومبيرا والوفد المرافق له, دعت البرلمان الافريقي وكل المناضلين بالمساهمة في تحقيق مطلب الشعب الصحراوي في الحرية والإستقلال.

كما دعت المسؤولة الصحراوية بالمناسبة الإتحاد الافريقي إلى المساهمة في تمكين الدولة الصحراوية من استرجاع سيادتها علي كامل ترابها الوطني.

و أضافت السيدة مريم السالك أن “إفريقيا تسكن قلوب وعقول الصحراويين وهم لا ينسوا رفاق الدرب والمقاومة, ونتمنى أن تتبوأ افريقيا مكانتها المرموقة بين الأمم بشبابها ورجالها ونساءها”.

من جهته, رئيس البرلمان الافريقي فورتيون تشارومبيرا, بحضور الوفد المرافق له من نواب ورؤساء لجان ومسؤولي مناطق من إفريقيا و كذا النواب الصحراويين, قال “أنا سعيد مع قيادة البرلمان الأفريقي بوجودنا بينكم”, مضيفا “نحن ملتزمون بمهمتنا نحو شعوب إفريقيا و قضاياها كافة ومن بين هذه المهام السلم والأمن في افريقيا”.

و أشار السيد فورتيون شارومبيرا “لقد سمعنا الكثير عن معاناتكم وصعوباتكم ونعلم بالمشكل القائم مع المغرب ولدينا محاولات كثيرة وجادة لحل هذا النزاع”.

و قال المسؤول البرلماني أن “منظمتنا تتبنى الوحدة الافريقية, والصحراء الغربية عضو في الإتحاد الافريقي”, معبرا عن عرفانه للدولة الصحراوية على ثباتها ودفاعها عن المطالب المشروعة للشعب الصحراوي.

و بعد أن ذكر أن افريقيا تبحث عن السلم, تطرق السيد فورتيون شارومبيرا الى مسألة حقوق الإنسان, موضحا بقوله: “لقد وقفنا على أن قضية الصحراء الغربية هي قضية حقيقية وصادقة ويجب تسويتها وسنفعل ما بوسعنا لإيجاد حل لها وطلبنا من القادة الأفارقة وضعها في الحسبان رفقة الأمم المتحدة المسؤولة عن هذا النزاع”.

و قد خص وزير الشؤون الخارجية, عضو الأمانة الوطنية, السيد محمد سالم ولد السالك, رئيس البرلمان الأفريقي باستقبال و أجرى معه مباحثات على انفراد, كما أضافت وأص.

و يقوم السيد فورتيون شارومبيرا بزيارة الى الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية, يلتقي خلالها عدد من المسؤولين الصحراويين, ويطلع على سير عمل مؤسسات الدولة الصحراوية.