دعم آليات التضامن الوطني لتحقيق تكفل أمثل بذوي الاحتياجات الخاصة

الوادي – أكدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة كوثر كريكو اليوم الثلاثاء بولاية الوادي أن إستراتيجية عمل مصالحها ترتكز على تعزيز ودعم آليات التضامن الوطني لتحقيق تكفل أمثل بالفئات الاجتماعية ذات الاحتياجات الخاصة.

وأوضحت السيدة كريكو في كلمة ألقتها بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة أن برنامج دائرتها الوزارية للتكفل بانشغالات هذه الفئة يندرج ضمن إستراتيجية السلطات العمومية الرامية إلى تحقيق هدف الاستقلالية والوصول إلى إدماج هذه الفئة في شتى الميادين.

وأشارت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة أن البرامج المسطرة (منجزة, قيد الإنجاز ومسجلة) والمدرجة ضمن مشاريع قطاع التضامن الوطني, تأتي في إطار تجسيد بنود دستور نوفمبر 2020 لاسيما في الشق المتضمن التكفل بالفئات ذوي الاحتياجات الخاصة (البرامج المكيفة).

وأضافت السيدة كريكو أن إستراتيجية الرقمنة تعتبر من ركائز العمل التضامني لدورها المحوري في تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من تلقي خدمات نوعية تلبي تطلعاتهم في الحياة العامة وذلك من خلال المنصات الإلكترونية المستحدثة في قطاع التضامن الوطني لاسيما منصة التضامن الوطني.

وفي إطار المساعي الحثيثة لإدماج فئة ذوي الاحتياجات الخاصة من الأطفال في المدرسة العادية فقد تمكن قطاع التضامن الوطني من التكفل بـ33 طفلا خلال السنة الدراسية 2022-2023 يزاولون تعليمهم بـ1.194 قسم خاص بمختلف المؤسسات التربوية التعليمية مع ضمان المرافقة النفسية والاجتماعية.

ويشرف على التسيير الإداري والبيداغوجي التربوي لهذه الأقسام الخاصة المستحدثة بالتنسيق مع وزارة التربية الوطنية 15 ألفا مؤطر بالإضافة إلى 6.500 مؤطر بيداغوجي وتربوي بالإضافة إلى إشراف الوزارة الوصية على تسيير شبكة مؤسساتية متخصصة تضم 238 مؤسسة.

وكانت الوزيرة في إطار الأنشطة المخصصة للاحتفال باليوم الوطني للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة قد أعطت إشارة انطلاق قافلة تضامنية وصحية لفائدة معوزي البدو الرحل وذوي الاحتياجات الخاصة ببلدية دوار الماء وقافلة تحسيسية بوسط المدينة لمحاربة ظاهرة التبذير.

كما أشرفت بالقاعة المتعددة الرياضات “علي دركي” بالشط على انطلاق مباراة لكرة القدم لأطفال مدرسة المعوقين سمعيا وانطلاق منافسة كرة الجرس لمدرسة الأطفال المعوقين بصريا وتوزيع ميداليات على المشاركين.

وفي ختام زيارتها حضرت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة بدار الثقافة محمد الأمين العمودي بالشط عرض فيلم وثائقي حول ذوي الهمم من إعداد وزارة التضامن الوطني ومسرحيات هادفة عن الوطن من أداء أطفال من ذوي الهمم.