داء الكلب : الجزائر غير معنية باللقاح الذي حذرت منه المنظمة العالمية للصحة

داء الكلب : الجزائر غير معنية باللقاح الذي حذرت منه المنظمة العالمية للصحة

الجزائر – أكد مدير الوقاية وترقية الصحة بوزارة الصحة والسكان واصلاح المستشفيات الدكتور جمال فورار اليوم الاربعاء ان الجزائر “غير معنية باللقاح  المضاد للكلب المقلد الذي حذرت منه المنظمة العالمية للصحة و الذي تم انتاجه بالفلبين”.

وأوضح الدكتور فورار لوأج ان التحذير الذي وجهته المنظمة العالمية للصحة بخصوص اللقاح الخلوي ضد الكلب المقلد المنتج بالفليبين “لا يعني الجزائر لأنها تستورد لقاحا من بلد آخر تحترم فيه كل مقاييس التصنيع كما يتم انتاج جزء هاما بمعهد باستور داخل الوطن” ، مؤكدا بان اللقاح المستورد آمن ويخضع لجميع مراحل المراقبة بالمخابر الوطنية.

وفي هذا الصدد طمأن ذات المسؤول جميع مستعملي اللقاح المستورد ضد الكلب، مؤكدا انه يخضع للمراقبة “الصارمة” من طرف معهد باستور قبل استعماله من طرف المواطنين.

للإشارة يوجد نوعان من اللقاح ضد الكلب المستعمل بالجزائر الأول خلوي يتم استيراده من الخارج والثاني منبثق من حيوان المخابر ينتجه معهد باستور محليا.


إقرأ أيضا:  داء الكلب: تسجيل 11 حالة وفاة في 2018 بالجزائر 


وذكر الدكتور فورار بالمناسبة ان داء الكلب يتسبب في وفاة 20 شخصا سنويا وان عدة قطاعات معنية بمكافحة الداء من بينها وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية بالإضافة الى وزارة الصحة.

وأشار في هذا الإطار الى القرار الوزاري لسنة 2015 الذي يحدد مسؤولية كل قطاع على حدى من اجل العمل سويا على القضاء على الداء بالجزائر داعيا من جهة اخرى الجميع من مربي الحيوانات الأليفة والمزارعين الى ضرورة تلقيح هذه الحيوانات مع التكثيف من المحاشر وعمليات الجمع للحيوانات الضالة الناقل الرئيسي للمرض.

والجدير بالذكر إن وزارة الصحة تتكفل سنويا ب 120 الف حالة عض تتسبب فيها القطط والكلاب سنويا تؤدي الى 20 حالة وفاة معظمها من فئة الأطفال .

 

اقرأ المزيد