جنوب: إبراز أهمية تعزيز التعاون وإنفتاح الجامعة على المحيط الإقتصادي

ورقلة – شكلت أهمية تعزيز التعاون وإنفتاح الجامعة على المحيط الإقتصادي محور تظاهرات “أبواب مفتوحة” التي نظمت يوم الإثنين عبر عدد من الجامعات بجنوب البلاد.

فبولاية ورقلة دعا مشاركون في هذه التظاهرة التي نظمت بجامعة قاصدي مرباح إلى “ضرورة العمل على تعزيز روابط التعاون البحثي و التقني وبناء شراكة مع الفاعلين الإقتصاديين و الإجتماعيين وترقية دور الجامعة كشريك فعال في تحقيق التنمية المستدامة و الإبتكار” .

و في هذا الصدد أكد البروفيسور مهدي محمد قادري نائب مدير الجامعة للعلاقات الخارجية و التعاون و التنشيط و التظاهرات العلمية  إلتزام الجامعة بتعزيز دورها من خلال مرافقة الطلبة حاملي أفكار لمشاريع ابتكارية و تجسيدها في الواقع وإحاطة الطلبة بخدماتها لجعل الجامعة قطبا اقتصاديا مثمرا مساهما في بناء الإقتصاد الوطني.

و من جهته،  أشار المدير العام المساعد بالمؤسسة الوطنية لخدمات الآبار عبد السلام بلعريبي الى أن “جامعة ورقلة تعتبر شريك حقيقي للشركة وذلك ما تجسده الإتفاقيات المبرمة بين الطرفين لتطوير التكوين و التربصات وإيجاد حلول لمشكلات الشركة من خلال مساهمة الباحثين و الطلبة الجامعيين”.

و شهدت هذه التظاهرة تقديم عرض حول نشاطات الجامعة ومعرض لحاملي المشاريع و المبتكرين من الطلبة في مجالات تكوينية عديدة في إطار قرار 1275 شهادة جامعية /مؤسسة ناشئة / براءة اختراع والتي حظيت بإهتمام الشركاء الإقتصاديين و الإجتماعيين سيما المشاريع المتعقلة بالتكنولوجيات الحديثة و الفلاحة و المجال الطاقوي.

و بولاية أدرار فقد تم التأكيد خلال أشغال يوم دراسي نظم بجامعة أحمد درايعية على أهمية تجسيد شراكة حقيقية بين الجامعة ومحيطها الإقتصادي سيما من خلال تجسيد المشاريع المبتكرة وتشجيع الفكر المقاولاتي.

و في السياق ذاته أبرمت جامعة غرداية إتفاقية شراكة وتعاون مع الفرع الولائي للتشغيل لدمج الطلبة الخريجين في سوق الشغل ، وبهدف فتح آفاق مهنية وفرص لتكوين ومرافقة طلبة الجامعة في البحث عن فرص العمل، حيث تأتي الإتفاقية في إطار مشروع التوظيف “من الجامعة إلى عالم الشغل”.

و في هذا الجانب أوضح مدير الجامعة البروفيسور إلياس بن ساسي أن “هذه الأنشطة التي تشهدها جامعة غرداية بالشراكة مع مختلف الفاعلين، تندرج في إطار انفتاح الجامعة اقتصاديا واجتماعيا وأيضا في إطار الإصلاحات المكثفة التي يشهدها قطاع التعليم العالي والبحث العلمي من أجل أن تكون الجامعة القاطرة الحقيقية للتنمية”.

و خلال ندوة نظمت بجامعة عمار ثليجي بالأغواط أكد الأمين العام للجامعة بشير رويغي أن “إنشاء دار المقاولاتية عامل رئيسي في تكوين الطلبة و تجسيد مفهوم الطالب الخريج المقاول المنشئ للثروة”، مشيرا إلى” توفر كامل التسهيلات الإدارية و الأكاديمية لتأهيل خريجي الجامعة”.