جلسة مفتوحة لمجلس الأمن بشأن “الأونروا”

نيويورك (الأمم المتحدة)- يعقد مجلس الأمن الدولي, اليوم الأربعاء, جلسة مفتوحة بشأن التحديات التي تواجه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”, وذلك بطلب من الأردن.

ويستمع الأعضاء الى إحاطة من المفوض العام للوكالة, فيليب لازاريني, يحضرها عدد من وزراء خارجية الدول الأعضاء بالأمم المتحدة.

ومن المنتظر ان يطلع لازاريني, أعضاء المجلس على الوضع الإنساني المتردي في قطاع غزة جراء العدوان الصهيوني ودور “الأونروا” في تقديم المساعدات الغذائية والرعاية الصحية وغيرها من الخدمات, إضافة الى الآثار الخطيرة للعدوان على عمليات الوكالة.

ووفقا لأحدث تقرير للأونروا عن الوضع, والذي صدر أمس الثلاثاء, قتل 178 موظفا من موظفي الوكالة خلال العدوان على غزة وتعرضت 163 منشأة تابعة للأونروا في قطاع غزة لأضرار, مع بقاء تسعة فقط من أصل 24 مركزا للرعاية الصحية تابعة للأونروا عاملة.

ومن التحديات التي تواجه “الاونروا”, التمويل الضروري ولا سيما بعد إعلان 16 دولة عن تعليق تمويلها للوكالة, من بينها 3 دول أعضاء في مجلس الأمن وهي الولايات المتحدة واليابان والمملكة المتحدة.

وتأتي هذه الإحاطة العلنية في الوقت الذي تشن فيه قوات الاحتلال الصهيوني غارات جوية مكثفة على قطاع غزة منذ أكتوبر 2023. كما شنت عدوانا بريا تركز في البداية على شمال القطاع الفلسطيني, ثم امتد ليشمل معظم مناطق القطاع الأخرى, مما أسفر عن سقوط 33.899 شهيدا و76.664 جريحا، وفقا لآخر الأرقام التي أعلنتها السلطات الصحية الفلسطينية اليوم الأربعاء.

كما تعرضت مناطق شاسعة من غزة للقصف, مما أدى إلى تدمير أو إلحاق الضرر بأكثر من 60% من المباني.

اقرأ المزيد