جامعة وهران2 : إطلاق المسابقة العلمية “تحدي 1275” لتجسيد 12 مشروعا في 75 ساعة

وهران – أطلق يوم الخميس بجامعة وهران 2 “محمد بن أحمد” مسابقة “تحدي 1275” الرامي إلى تجسيد 12 مشروعا في 75 ساعة لفائدة الطلبة المقبلين على التخرج من جامعات ومدارس المدينة الجامعية لوهران المعنيين بالقرار الوزاري 12-75 المتعلق بآلية “شهادة مؤسسة ناشئة وشهادة براءة إختراع”.

و في هذا الصدد, يتنافس حوالي 45 مشروعا من تنفيذ 82 طالبا من 8 مؤسسات جامعية بوهران خلال هذه المسابقة العلمية التي نظمتها دار المقاولاتية لجامعة وهران 2 تحت عنوان “تحدي 12 مشروعا في 75 ساعة” لمدة ثلاثة أيام تحت تأطير مدربين ومكونين من دور المقاولاتية وحاضنات الأعمال بمختلف المؤسسات الجامعية المشاركة.

و أبرز البروفيسور أحمد شعلال, مدير جامعة وهران 2 خلال كلمته الافتتاحية أن الجامعة أصبحت لها مسؤولية اجتماعية واقتصادية هامة ولم تعد منبرا للتلقين و التدريس فحسب بل أصبحت خزانا للأفكار المبتكرة ومشاريع المؤسسات الناشئة والمصغرة.

و من هنا -يضيف المسؤول- “يجب أن نشجع و نوجه الطلبة نحو خلق الثروة عبر إنشاء مؤسساتهم الخاصة ومشاريعهم المبتكرة لتنمية الإقتصاد الوطني”.

و تم خلال هذه التظاهرة تقديم المسار الذي مر به تنفيذ القرار الوزاري 12-75 بجامعة وهران 2 و هو القرار الذي يهدف الى تثمين الأعمال والمشاريع المنجزة من طرف الطلبة أثناء مسارهم التكويني عند إعداد مذكرات التخرج في الماستر أو شهادة مهندس وذلك في إطار آلية شهادة مؤسسة ناشئة أو شهادة براءة اختراع.

و قد تميز تنفيذ هذا القرار بهذه المؤسسة الجامعية بإنشاء خلية عمل ومتابعة وخلايا فرعية في كافة الكليات وتنظيم ايام اعلامية للتعريف بالقرار وأهدافه إضافة إلى إطلاق منصة الكترونية لتسجيل الطلبة الراغبين في الإنخراط فيه وصولا إلى انطلاق الدورات التدريبية حول كيفيات إنشاء مؤسسات ومشاريع مبتكرة وإنشاء خطط الأعمال والدراسات الفنية والمالية والحصول على براءات الاختراع على مستوى المعهد الوطني للملكية الفكرية وكذلك في الحصول على علامة “مشروع-مبتكر” و “شركة ناشئة” و غيرها إلى غاية ضبط برنامج المناقشات.

و شرع الطلبة في تقديم مشاريعهم في دقيقة واحدة ينص عليها التحدي حيث تنوعت بين تطبيقات للهاتف النقال في مختلف التخصصات على غرار الحقوق و التجارة الالكترونية وغيرها ومشاريع مبتكرة لحماية البيئة وأخرى لتطوير القطاع الفلاحي وغيرها.

و من المتوقع الاعلان عن ال 12 مشروعا الفائزين يوم السبت المقبل بعد الإنتهاء من الورشات التدريبية التي سيستفيد منها المشاركون.

اقرأ المزيد