مسابقة “تحدي التصميم والإبتكار” : جامعة بشار”محمد طاهري” تفوز بالمرتبة الأولى

مسابقة "تحدي التصميم والإبتكار" : جامعة بشار"محمد طاهري" تفوز بالمرتبة الأولى

الجزائر-  فازت جامعة “محمد طاهري” لولاية بشار أمس الأحد بالجزائر العاصمة، بالجائزة الاولى لمسابقة “تحدي التصميم والإبتكار”engineering and innovation challenge” التي أقامها المسرع العمومي للمؤسسات الناشئة “الجيريا فانتور” ”Algéria Venture”.

و جرى حفل توزيع الجوائز في جناح مؤسسة “الجيريا فانتور” ”Algéria Venture” بمعرض الجزائر الدولي “فيا2023″، بحضور كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، ووزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمصغرة، ياسين المهدي وليد.

و عادت الجائزة الثانية لهذه المسابقة التي تميزت بمشاركة 12 جامعة وطنية و74 طالب، الى جامعة قسنطينة، بينما تحصلت جامعة الجزائر على الجائزة الثالثة.

و تمثلت جوائز هذه المسابقة التي نظمت احتفاء بالمشاركة الثانية ل “الجيريا فانتور” ”Algéria Venture”  في المعرض، في صكوك بقيمة 50.000 دينار للمركز الاول، 30.000 دينار للمركز الثاني و 20.000 دينار للمركز الثالث.

و قد شارك فريق جامعة بشار الذي ضم طلبة من كلية العلوم الدقيقة والتكنولوجيا بابتكار يتمثل في روبوت ذكي قادر على تشخيص الامراض التي تتعرض لها بعض المحاصيل، بينما توصل فريق جامعة قسنطينة (الاخوة منتوري وعبد الحميد مهري) المتكون من طلبة من كلية الاعلام الالي والالكتروميكانيك الى صنع روبوت لتسيير المخازن.

هذا وتوصل فريق جامعة الجزائر الذي يضم طلبة من المدرسة الوطنية متعددة التقنيات بالحراش وجامعة الجزائر1 من كليات الاعلام الالي والميكانيك، الى صناعة طائرة مسيرة تعمل بالذكاء الاصطناعي.

و بحسب اٌراء المختصين من مهندسين وجامعيين اعضاء لجنة التحكيم فان المشاريع الثلاث تتميز ب “الجدوى التقنية والصناعية”.

و في تصريح له للصحافة، على هامش هذا الافتتاح، هنأ وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة و المؤسسات المصغرة، ياسين المهدي وليد، الفائزين والمتنافسين، مؤكدا أن “هذه المسابقة سمحت باكتشاف عدة مواهب في مختلف الميادين من بين طلاب الجامعات الوطنية”. كما أبرز في هذا السياق أن “الابتكارات المقدمة عبارة عن مشاريع يمكن من خلالها إنشاء شركات ناشئة”.

من جهته، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري أن “لهذه المسابقات الفضل في ترسيخ ثقافة الابتكار والتنافسية بين الطلاب”.

و أضاف أن الفائزين وكذا المتنافسين يتمتعون بفرصة كبيرة لإنشاء شركاتهم الناشئة والمساهمة في خلق الثروات والقيمة المضافة في اطار العلاقة بين الجامعة والاقتصاد.

و تهدف مسابقة “تحدي الهندسة والابتكار” المنظمة بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبدعم شركات عمومية ناشطة في مختلف القطاعات إلى “تحفيز الطلاب على الإبداع والبراعة” حسبما أشارت إليه ألجيريا فانتور.

كما توفر “منصة لتطوير الابتكارات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في مجالات الدرونات والسيارات ذاتية القيادة والأذرع الروبوتية” حسبما أضاف ذات المصدر.

اقرأ المزيد