جامعة هواري بومدين للعلوم و التكنولوجيا تنظم الملتقى الدولي في الهندسة و الصحة و التحليل

جامعة هواري بومدين للعلوم و التكنولوجيا تنظم الملتقى الدولي في الهندسة و الصحة و التحليل

الجزائر- نظمت كلية الهندسة الميكانيكية و هندسة الطرائق بجامعة هواري بومدين للعلوم و التكنولوجيا، يوم الأربعاء الملتقى الدولي ال4 للهندسة و الصحة و التحليل : الطرائق الصيدلانية.

و يهدف هذا الملتقى الذي يدوم يومين والذي وضع تحت شعار “الهندسة الصيدلانية, أساس تطوير المنتجات الصحية”, إلى “ضمان أفضل فرصة لتطوير و تعميق التعاون العلمي بين الجامعيين و الممارسين و المهنيين في المجال الصيدلاني”.

كما سيسمح, حسب المنظمين, بالتعرف على التحديات و الحلول الممكنة في مجال تطوير و تركيب و إنتاج الأدوية, فضلا عن التقدم و التطورات الأخيرة في بعض الميادين الرئيسية في الهندسة الصيدلانية.

في هذا الصدد, أوضح البروفيسور-الباحث في هندسة الطرائق الصيدلانية, كمال داود, أن هذا الملتقى سيسمح “بإعطاء الفرصة لطلبة الدكتوراه الشباب و الباحثين بتقديم نتائج أعمالهم البحثية الجارية”.

كما أكد أنه من أجل صنع تركيبة دواء آو تصميم نظام طبي, “من الضروري استغلال علوم أخرى على غرار الرياضيات و الكيمياء و الإلكترونيك و الإعلام الآلي و البيولوجيا”.

و أضاف السيد داود في ذات الصدد, أن البحث في مجال الهندسة الصيدلانية “لا يمكن أن يتم بدون تكوين أساسي نوعي”, معلنا في هذا السياق, انه سيتم يوم غد الخميس, إنشاء جمعية الهندسة الصيدلانية الجزائرية.

كما أعلن عن قيام مجموعة من الباحثين الجامعيين في الهندسة الصيدلانية من عديد الجامعات الوطنية و الأجنبية بإنشاء المجلة العلمية الأولى, و أن الهدف من ذلك يتمثل في انتقاء الأعمال العلمية ذات الصلة بميادين تطوير الأدوية و المكملات الغذائية و البيوتكنولوجيا الصناعية و الأجهزة الطبية.

من جانبه, أكد مدير جامعة هواري بومدين للعلوم و التكنولوجيا, جمال الدين آكرتش, بان هذا الملتقى سيشكل فرصة للوقوف على التقدم المسجل في مجالي الصناعة الصيدلانية و الهندسة الصيدلانية.

و ختم في الأخير قائلا, أن “هذا الملتقى سيسمح لطلبة الدكتوراه و حاملي شهادة الماستر في المجال الصيدلاني بالتكوين و الاستفادة من تقدم هذه التكنولوجيا في الخارج”.