جامعات شرق البلاد: التحاق آلاف الطلبة بمقاعد الدراسة وإدراج  تخصصات جديدة

قسنطينة – استقبلت جامعات شرق الوطن, اليوم الثلاثاء, آلاف الطلبة بمناسبة افتتاح الموسم الجديد, في الوقت الذي أدرجت فيه تخصصات جديدة لمواكبة الديناميكية الاقتصادية التي تشهدها البلاد.

و بقسنطينة, تميز الدخول الجامعي الجديد بجامعة صالح بوبنيدر (قسنطينة 3) بفتح مؤسستين جامعيتين جديدتين هما المعهد الوطني للتكوين العالي في شبه الطبي وجامعة التكوين المتواصل.

وتضاف المؤسستان الجديدتان إلى 8 كليات موجودة بهذه الجامعة, التي تستقبل برسم الموسم الجامعي الجديد أزيد من 22 ألف و500  طالب.

كما شهد الدخول الجامعي الجديد بقسنطينة إدراج تخصصات جديدة تسمح للطلبة بالحصول على شهادتين في نفس الوقت في عدة مجالات على غرار (العلوم الطبية والإعلام الآلي) و (الطب والرياضيات) بالإضافة إلى (الإعلام الآلي والعلوم الاقتصادية).

و قد جرى حفل افتتاح السنة الجامعية الجديدة بقسنطينة بقاعة المحاضرات الكبرى محمد الصديق بن يحيى بجامعة الإخوة منتوري (قسنطينة 1), حيث استمعت الأسرة الجامعية إلى الكلمة التي ألقاها بالمناسبة وزير القطاع عن طريق تقنية التحاضر عن بعد.

يشار إلى أن ولاية قسنطينة تضم 4 جامعات هي جامعة الإخوة منتوري (قسنطينة1) و جامعة عبد الحميد مهري (قسنطينة2) و جامعة صالح بوبنيدر (قسنطينة 3) بالإضافة إلى جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية.

و بسطيف, التحق بالمدينة الجامعية ما يفوق 75 ألف طالب حيث جرى حفل الافتتاح بالقطب الجامعي الباز (سطيف 1) بحضور إطارات كل من جامعة سطيف 1 و سطيف 2 و كذا المدرسة العليا للأساتذة بالعلمة .

و قد عرف الموسم الجامعي الجديد زيادة في عدد الطلبة الجدد الوافدين للمؤسسات الجامعية الثلاث يقدر بنسبة 12,47 بالمائة مقارنة بالسنة الجامعية الفارطة, حسب ما ورد في الشروحات التي قدمت بالمناسبة .

و تم بالمناسبة الاستماع لكلمة وزير القطاع عن طريق تقنية التحاضر عن بعد بحضور أساتذة الأقطاب الجامعية الثلاثة و طلبة.

و بسكيكدة, التحق بجامعة 20 أوت 1955 ما لا يقل عن 7353 طالب جديد من بينهم 479 طالب موجها لملحقة الطب بذات الجامعة على غرار جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي بتبسة, التي استقبلت 13.853 طالبا منهم 3.615 طالبا جديدا, حسب ما أفاد به مدير الجامعة, عبد الكريم قواسمية.

وقد تميز الدخول الجامعي الجديد بهذه الجامعة بإدراج تخصصين جديدين وهما ماستر مهني في تخصص مواد التجميل وليسانس أكاديمي في الاقتصاد, حسب ما ذكره ذات المسؤول, مضيفا بأن ملحقة كلية الطب التي فتحت أبوابها لأول مرة استقبلت 185 طالبا جديدا.

وقد تخلل حفل الافتتاح التوقيع على 4 اتفاقيات تعاون وشراكة بين جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي وكل من الوكالة الوطنية لدعم المقاولاتية والديوان الوطني للمطبوعات الجامعية وجامعة التكوين المتواصل والاتحاد الوطني للصحفيين والإعلاميين الجزائريين.

وبجامعة عباس لغرور بخنشلة, التي التحق بها 2447 طالبا جديدا, تميز الدخول الجديد باستقبال أول دفعة من طلبة ملحقة الطب والبالغ عددهم 119طالبا فيما تتوفر هذه المؤسسة التعليمية العليا على 9 ميادين تكوين و34 فرعا و89 تخصصا في مختلف الأطوار التعليمية منها عرضي ماستر مهنيين في إنتاج التفاح والصناعات الميكانيكية.

من جهتها, استقبلت جامعة 8 ماي 1945 بقالمة 4.303 طالب جديد, حسب ما ذكره مديرها, صالح العقون خلال حفل الافتتاح, الذي أشرفت عليه والي ولاية قالمة, حورية عقون و ذلك بقاعة المحاضرات الساسي بن حملة, مضيفا بأن الطلبة الملتحقين لأول مرة بمقاعد الجامعة يتوزعون على سبع كليات ومعهد الاتصالات السلكية واللاسلكية وملحقة الطب التي استقبلت في أول موسم لها 371 مسجلا. 

و بالطارف, استقبلت جامعة الشاذلي بن جديد أزيد من 1400 طالب جديد من مجموع أزيد من 7 آلاف طالب فيما تميز الدخول الجديد بهذه الجامعة بإدراج عدة تخصصات جديدة في الماستر و الليسانس, فضلا عن فتح ولأول مرة 12 مقعدا بيداغوجيا في طور الدكتوراه (تخصص لغة انجليزية) و 6 مقاعد في طور الدكتوراه (تخصص لغة فرنسية).

اقرأ المزيد