توقيع عقد محروقات بين سوناطراك، بيرتامينا و ريبسول

توقيع عقد محروقات بين سوناطراك، بيرتامينا و ريبسول

الجزائر – وقعت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك مع شريكتيها، الاندونيسية بيرتامينا و الاسبانية ريبسول، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، على عقد محروقات يخص الحوض التعاقدي “منزل لجمات” (كتلة 405أ) بمقتضى القانون 19-13 المسير لنشاطات المحروقات.

ووقع هذا العقد الجديد بمقر سوناطراك كل من نائب الرئيس مكلف بنشاط الاستكشاف و الانتاج بسوناطراك، محمد سليماني، و الرئيس المدير العام لمؤسسة بيرتامينا الجزائر، طارق عبدات، و كذا ممثل ريبسول في الجزائر، بحضور الرئيس المدير العام لسوناطراك، توفيق حكار و الرئيسة المديرة العامة لبيرتامينا، السيدة نايك ويدياواتي.

ويندرج هذا العقد من نوع تقاسم الانتاج في اطار بروتكول الاتفاق الموقع بين الشركات الثلاث في 28 سبتمبر 2022.

وتربط الشركة الاندونيسية بيرتامينا مع الشركة الاسبانية ريبسول حاليا، شراكة مع سوناطراك في عقد لجمات و اولاد نصير (الكتلتين 405 و 215) وتشترك الشركات في اطار هذا العقد في استغلال حقول MLN  و الحقول التابعة (09 حقول) وحقل اوغرود الموحد وكذا حقل المرق الموحد.

وتشير التوضيحات التي قدمت بالمناسبة الى ان برنامج الاشغال يتضمن خاصة انشاء وحدة لاستخراج غاز البترول المسال و اشغال حفر 12 بئر نفط و بئر واحدة لحقن المياه و ربط الابار التطويرية الجديدة و صيانة المنشآت الحالية. 

كما يتضمن برنامج العقد الجديد مشروع الحقن التبادلي للماء و الغاز وكذلك مشروع مخصص للرقمنة مع دراسة مخبرية تتعلق بالاستخراج المعزز للنفط و مشروع توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية.

وتم إبرام هذا العقد لمدة استغلال تقدر ب25 سنة، ابتداء من تاريخ سريان مفعوله، حسب عرض تم تقديمه بهذه المناسبة.

في هذا الصدد اكد السيد حكار في كلمة القاها بمناسبة حفل التوقيع، المبلغ الاجمالي للاستثمار المبرمج لتنفيذ المخطط التطويري “نحو 800 مليون دولار امريكي ومن المقرر ان يسمح باستخراج ما يقرب من 150 مليون برميل من النفط المكافئ”.

كما أضاف ان توقيع العقد يعكس “ارادة الاطراف في مواصلة شراكتهم على الحوض التعاقدي منزل لجمات و تعزيز تعاونهم في مجال استكشاف المحروقات”.

من جانبها أكدت السيدة ويدياواتي، عن “تقديرها الكبير” للجهود والدعم الذي سمح بتجسيد التوقيع على هذا العقد الجديد، مضيفة ان هذا الاخير يمثل “فرصة كبيرة لتوسيع استثمارات مؤسستها في الجزائر”.

اقرأ المزيد