محروقات وطاقات متجددة: توقيع عدة اتفاقيات بين سوناطراك و توتال إنرجيز

محروقات وطاقات متجددة: توقيع عدة اتفاقيات بين سوناطراك و توتال إنرجيز

الجزائر – وقع مجمع سوناطراك مع الشركة الفرنسية توتال إنرجيز، اليوم الأحد بالجزائر العاصمة، عقدين للمحروقات، وعقدا يتعلق بتمديد الالتزامات التعاقدية لبيع وشراء الغاز الطبيعي المسال، فضلا عن مذكرة تفاهم في مجال الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة.

وتم توقيع هذه العقود بمقر المديرية العامة لسوناطراك، من قبل الرئيس المدير العام للمجمع، توفيق حكار، والرئيس المدير العام لشركة توتال إنرجيز، باتريك بوياني، بحضور الأمين العام لوزارة الطاقة والمناجم وإطارات من الشركتين.

ويتعلق عقدا المحروقات بالحقول التي تستغل بالشراكة بكل من “TFT 2” و”TFT جنوب”، مما سيسمح للشريكين المتعاقدين من الاستفادة من الأحكام المنصوص عليها في القانون الجديد للمحروقات 19-13، حسبما تمت الإشارة اليه خلال مراسم التوقيع.

وينص عقد “2 TFT” على استثمارات قيمتها حوالي 332 مليون دولار، مما يسمح باسترجاع 43 مليار متر مكعب من الغاز و3ر4 مليون طن من المكثفات و7ر5 مليون طن من غاز البترول المسال.

فيما تقدر استثمارات العقد الثاني “TFT جنوب” ب 407 مليون دولار، ما يتيح استرجاع 5ر11 مليار متر مكعب من الغاز، 3ر1 مليون طن من المكثفات وكذا 6ر1 مليون طن من غاز البترول المسال.

وبالتالي، فإن الإنتاج المشترك للرقعتين “2 TFT” و”TFT جنوب” سيتجاوز 100 ألف برميل مكافئ نفط في اليوم بحلول عام 2026، مقابل الإنتاج الحالي البالغ حوالي 60 ألف برميل مكافئ نقط في اليوم، حسب سوناطراك.

وتتعلق الاتفاقيات الموقعة في مجال الغاز الطبيعي المسال بتمديد الالتزامات التعاقدية بين سوناطراك وتوتال إنرجيز لبيع وشراء الغاز الطبيعي المسال.

ويؤكد الطرفان من خلال هذه الاتفاقيات “تعزيز شراكتهما التجارية التي تسمح لهما بلعب دور رئيسي في تموين السوق الفرنسية والأوروبية بالغاز والمساهمة في الأمن الطاقوي للمستهلكين”.

كما وقع السيدان حكار وبوياني، خلال هذه المناسبة، مذكرة تفاهم في مجال الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، “تجسيدا لرغبة المجمعين في توسيع شراكتهما لتشمل مجال التنمية المستدامة وحماية البيئة، وبالتالي الانخراط بشكل كامل في السياسة الوطنية للانتقال الطاقوي”، حسب الشروح المقدمة بالمناسبة.

وستفتح مذكرة التفاهم هذه آفاق تطوير العديد من مجالات التعاون المتعلقة بالانتقال الطاقوي، لا سيما الطاقات المتجددة، وخاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، الهيدروجين منخفض الكربون والحد من الغازات المشتعلة وتثمينها.

وأكدت سوناطراك في بيان لها بالمناسبة أنه “وعيا منهما بالتحديات البيئية ورهانات تنويع مصادر الطاقة، يؤكد المجمعان التزامهما بلعب دور رئيسي في الانتقال نحو نموذج طاقة مستدامة أكثر احتراما للبيئة، بالعمل على تطوير طاقات جديدة، من خلال تبادل الخبرات في تطوير مشروع البحث والتطوير والابتكار التكنولوجي”.

واعتبر السيد حكار أن الاتفاقيات الموقعة بين سوناطراك وتوتال إنرجيز تظهر “قوة العلاقة التي تربط بين المجمعين”، معتبرا عقدا “TFT 2″ و”TFT جنوب” “إشارة قوية، لقطاع المناجم لدينا، ولكن أيضا لقانون المحروقات الجديد 19-13”.

من جهته، أكد الرئيس المدير العام ل توتال إنرجيز أنه “سعيد للغاية وراض” على توقيع اتفاقيات مع سوناطراك، مثمنا “الدعم الذي قدمه القانون الجديد للمحروقات لتسريع تثمين الموارد الطبيعية في الجزائر”.

وشدد السيد بوياني على “الحاجة المتزايدة للغاز الجزائري” الطبيعي والمميع، وسط الاضطرابات التي تعيشها سوق الطاقة الأوربية، كما أصر على توطيد “الشراكة الاستراتيجية” بين مجمعه وسوناطراك، لاسيما في مجال تطوير الغاز و تصديره نحو أوروبا وكذا الطاقات المتجددة.

اقرأ المزيد