تعاون بين مركز البحث في الأنثروبولوجيا الإجتماعية والثقافية لوهران ومؤسسة “أديناور” الألمانية

تعاون بين مركز البحث في الأنثروبولوجيا الإجتماعية والثقافية لوهران ومؤسسة "أديناور" الألمانية

وهران – أكد المدير العام لمركز البحث في الأنثروبولوجيا الإجتماعية والثقافية لوهران (الكراسك)، مانع عمار، يوم الأربعاء بوهران أنه سيتم قريبا تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي بين المركز ومؤسسة “كونراد أديناور” الألمانية.

و ذكر السيد مانع, خلال الجلسة الختامية للندوة الدولية حول الإنتاج المعرفي للمؤسسات الدينية في شمال إفريقيا, أن هذا اللقاء الذي دامت أشغاله يومين يعد ثمرة تعاون بين مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية و الثقافية لوهران ومخبر الدين والمجتمع لجامعة الجزائر 2 ومكتب مؤسسة +كونراد أديناور+ بالجزائر والتعاون الذي سيتم “تعزيزه قريبا عبر مشاريع بحثية جديدة”.

و أفاد نفس المسؤول بأن مركز “الكراسك” أقام عدة شراكات على المستويين الوطني و الدولي لتطوير البحث في الميادين الثقافية و الاجتماعية سمحت بمد جسور التعاون والتنسيق وتوحيد جهود الباحثين.

و من جهته, نوه الدكتور السعيد بومعيزة, مدير جامعة الجزائر 2  بالتعاون بين المؤسسات الجامعية وخاصة بين جامعة الجزائر 2 من خلال مخبر الدين والمجتمع ومركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية و الثقافية و هو ما أثمر بالانتهاء من مشروع البحث الخاص بالإنتاج المعرفي للمؤسسات الدينية في شمال إفريقيا بمساهمة باحثين من المؤسستين.

كما أكدت مسؤولة المشاريع في مكتب الجزائر لمؤسسة “كونراد أديناور” الألمانية للتعاون, نورة بلجودي, من جانبها انفتاح هذه المؤسسة الألمانية على كل أشكال التعاون و التنسيق مع المؤسسات البحثية و الجامعية الجزائرية.

للإشارة, شهدت الندوة الدولية حول الإنتاج المعرفي للمؤسسات الدينية في شمال إفريقيا تقديم مجموعة من المداخلات من قبل أساتذة وباحثين من الجزائر و تونس و ليبيا و الإمارات العربية المتحدة و لبنان و السودان و مصر وألمانيا.


اقرأ أيضا :     وهران : إبراز دور المؤسسات الدينية في شمال إفريقيا في نقل المعارف


و قد أبرز المشاركون دور المؤسسات الدينية في نقل العلوم و المعارف عبر العصور و من جيل إلى آخر من خلال تحليل تجارب مؤسسات دينية في بلدانهم.