توقيع اتفاقيتي تعاون بين جامعتي وهران 1 والعلوم والتكنولوجيا وجامعة “أتاتورك” التركية

وهران – تم التوقيع على إتفاقياتي تعاون بين جامعتي وهران 1 “أحمد بن بلة” والعلوم والتكنولوجيا “محمد بوضياف” لوهران وجامعة “أتاتورك” التركية, حسب ما علم اليوم الاربعاء لدى ذات المؤسستين للتعليم العالي.

و تم إمضاء الاتفاقيتين أمس الثلاثاء في جلسات عمل منفصلة من طرف مديري جامعة وهران 1 “أحمد بن بلة”، أمين عبد المالك, وجامعة العلوم و التكنولوجيا “محمد بوضياف”، حمو أحمد, ورئيس جامعة “أتاتورك” التركية، عمر جوماكلي حيث تم مناقشة بالمناسبة مجالات التعاون الممكنة.

وأوضحت المكلفة بالإعلام بجامعة وهران 1 , سمية برحايل, أن الاتفاقية تشمل التعاون في الأنشطة التعليمية والثقافية والبحثية المشتركة وتبادل أعضاء هيئة التدريس للأبحاث والمحاضرات والمناقشات و تبادل طلاب الدراسات العليا والمهنيين المتقدمين للبحث التعاوني أو المستقل إضافة إلى المشاركة في اللقاءات الأكاديمية وتبادل المواد الأكاديمية والمنشورات وغيرها.

كما تخص الاتفاقية -حسب نفس المتحدثة- التعاون في مجال البرامج الأكاديمية الخاصة قصيرة المدى وبرامج الدراسة بالخارج لمدة فصل دراسي وعام كامل للطلاب الباحثين.

وتشمل الاتفاقية التي أبرمت بين جامعة العلوم و التكنولوجيا “محمد بوضياف” لوهران وجامعة “أتاتورك” التركية، على هامش زيارة قام بها ممثلو هذه الأخيرة ، عدة مجالات بينها البحث العلمي و تبادل الزيارات الأكاديمية.

يذكر أنه تم التوقيع في نفس اليوم أيضا على اتفاقية تعاون بين جامعة وهران 2 “محمد بن أحمد” وذات الجامعة التركية للتعاون في مجال تبادل الأساتذة والطلبة والموظفين الإداريين وإنشاء مجموعات بحث مشتركة واستحداث مسارات تكوين بشهادة مزدوجة إضافة إلى المشاركة في مشاريع التعاون الدولية ضمن برنامج (إيراسموس+) وفق المكلفة بالإعلام بجامعة وهران 2 , عايد حورية .

وتم خلال نفس اللقاء -حسب ذات المصدر- مناقشة إمكانية التعاون في المشروع الجاري التحضير له على مستوى كلية اللغات لجامعة وهران 2 لإنشاء قسم للغة التركية.

اقرأ المزيد