تسطير برنامج لحملات التشجير عبر مختلف بلديات ولاية الجزائر

أرشيف

الجزائر – سطرت مديرية الغابات والحزام الأخضر لولاية الجزائر، بالتنسيق مع الجمعية الولائية للشباب، برنامجا يتضمن عدة حملات للتشجير والحفاظ على البيئة على مستوى مختلف بلديات العاصمة، وهذا بإشراك مختلف أطياف المجتمع المدني.

وتم تسطير هذا البرنامج من أجل القيام بحملات تشجير وهذا بتأطير ومرافقة تقنية من مقاطعات الغابات المختصة إقليميا التي تتكفل بتوفير شتلات الغرس وضمان تكوين قصير المدى لأعضاء الجمعية حول تقنيات الغرس الصحيحة وخطوات الاعتناء بالمغروسات في موسم الحر.

وفي هذا الإطار، تم أمس السبت تنظيم حملة تشجير وتنظيف بغابة “الخزنة” ببولوغين بهدف إعادة بعثها وتحويلها من مفرغة عشوائية إلى مساحة خضراء ومتنفس طبيعي لسكان الحي، وذلك بحضور السلطات المحلية وممثلين عن مختلف المؤسسات العمومية والأسلاك الأمنية بالمقاطعة، بالإضافة إلى ممثلين عن عدة جمعيات.

وبالمناسبة، ساهم المشاركون في غرس أزيد من 300 شجيرة من مختلف الأصناف الغابية المنتجة في مشتلة بن عكنون وكذا بعض الأصناف المثمرة من طرف بعض المتطوعين، بالإضافة إلى القيام بحملة تنظيف من قبل أطفال الحي لتعزيز وإرساء ثقافة الفكر الأخضر لدى الناشئة.

من جانب آخر، وفي إطار حملات التشجير للموسم 2023-2024، وبهدف خلق مساحات خضراء على المستوى الجواري، تم تنظيم عملية غرس على مستوى بلدية بوروبة، وذلك بإشراف مديرية الغابات والحزام الأخضر لولاية الجزائر ممثلة بإقليم الدار البيضاء.

وقد تخللت عملية الغرس التي تمت بمشاركة السلطات والنوادي الرياضية والمؤسسات الولائية، تنظيم ورشة بيداغوجية توعوية بهدف إرساء الثقافة البيئية في أوساط المجتمع وكذا التعريف بأهمية الغطاء الأخضر مع تلقين المشاركين الطرق الصحيحة للغرس وكيفية الحفاظ على الشجيرات المغروسة في ظل التغيرات المناخية.

اقرأ المزيد