تأسيس منتخب الصحراء الغربية لكرة القدم من شأنه تعزيز دور الرياضة الدبلوماسية في نصرة القضية الصحراوية

تأسيس منتخب الصحراء الغربية لكرة القدم من شأنه تعزيز دور الرياضة الدبلوماسية في نصرة القضية الصحراوية

الجزائر – أكد سفير الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بالجزائر, السيد عبد القادر طالب عمر، يوم الأربعاء بالجزائر العاصمة، أن تأسيس المنتخب الصحراوي لكرة القدم من شأنه تعزيز دور الدبلوماسية الرياضية في نصرة قضية الصحراء الغربية و الكفاح العادل للشعب الصحراوي.

و أوضح السفير الصحراوي خلال منتدى جريدة المجاهد بمناسبة الذكرى ال 50 لتأسيس جبهة البوليساريو وبحضور لاعبي المنتخب الصحراوي أن “إحياء الذكرى ال50 لتأسيس جبهة البوليساريو و إعلان الكفاح المسلح كانت ناجحة و بكل المقاييس من خلال عدة مبادرات و نشاطات منها تأسيس منتخب الصحراء الغربية لكرة القدم الذي أجرى مقابلة أمام مولودية الجزائر فوق أرضية ملعب يحمل اسم زعيم تاريخي وهو الراحل نيلسون مانديلا و بحضور جمهور غفير، و هي المقابلة التي حققت كل أهدافها التضامنية و الشعبية و الإعلامية بفضل المجهودات التي بذلتها السلطات الجزائرية”.

و اعتبر السفير الصحراوي أنه “سيتم تنظيم مقابلات ودية أخرى في إفريقيا و آسيا وهي رسالة واضحة لنظام المخزن الذي يحاول فرض الحصار بمنع المراقبين من زيارة المدن المحتلة خوفا من كشفهم الحقيقة لكن المنتخب الصحراوي من شأنه إفشال هذا المخطط شأنه شأن المقاتلين الصحراويين الذين حطموا جدار الذل و العار”.

كما ثمن سفير جمهورية فنزويلا بالجزائر السيد خوان باوتيستا رياس بالاسيو المبادرة التي قامت بها الجزائر من خلال تنظيم أول مباراة ودية لمنتخب الصحراء الغربية، موجها بهذه المناسبة الدعوة للمنتخب الصحراوي لزيارة فنزويلا من أجل إجراء مباراة ودية “وهذا تأكيدا للدعم الذي توليه السلطات الفنزويلية لقضية الصحراء الغربية العادلة”.

و من جانبه، أكد رونخوميس سيلو باتريك، القائم بالأعمال لدى سفارة جنوب إفريقيا بالجزائر، “استمرار بلده في مساندة و دعم الشعب الصحراوي إلى غاية تحقيق الاستقلال و الحرية كاملة لأننا تعلمنا مبادئ التحرر و التضامن من أصدقائنا الجزائريين و الكوبيين و جميع حركات التحرر من الأبارتيد”.

و أضاف قائلا : “جنوب إفريقيا ستظل بجانبكم لأنكم جزء من الدبلوماسية الرياضية وسنواصل الكفاح من أجل تمكين الصحراء الغربية من حقها في تقرير المصير واسترجاع سيادتها كاملة على أراضيها”.

و في شهادة خاصة كسفير و أمين عام مساعد سابق لمنظمة الوحدة الافريقية، اعتبر السيد نور الدين جودي “أن ما يقوم به حاليا المنتخب الصحراوي لكرة القدم يمثل خطوة هامة في مسار نضال الشعب الصحراوي ضد نظام المخزن المستبد و هو نفس الكفاح الذي قام به فريق جبهة التحرير الوطني لكرة القدم الذي كان السند القوي لجيش التحرير الوطني”.

و حضر منتدى المجاهد وزير المجاهدين وذوي الحقوق, السيد العيد ربيقة, وأساتذة و إعلاميون وديبلوماسيون يمثلون سفارات الموزمبيق و فيتنام و نيجيريا و ممثلين عن المجتمع المدني.

و بهذه المناسبة تم تكريم لاعبي المنتخب الصحراوي لكرة القدم و طاقمه الفني من قبل جمعية مشعل الشهيد.