البرلمان الصحراوي يدعو الى تنشيط الدبلوماسية البرلمانية للمرافعة على القضية الصحراوية

البرلمان الصحراوي يدعو الى تنشيط الدبلوماسية البرلمانية للمرافعة على القضية الصحراوية

الشهيد الحافظ (مخيمات اللاجئين الصحراويين) – دعا المجلس الوطني الصحراوي, اليوم الأحد, الى ضرورة تنشيط الدبلوماسية البرلمانية من أجل المرافعة على القضية الصحراوية في مختلف المحافل الدولية والتصدي للاحتلال المغربي وفضح سياساته التوسعية.

وأبرز بيان للمجلس الصحراوي, بمناسبة “اليوم الوطني للنائب” و إحياء “ذكرى رحيل الشهيد المحفوظ اعلي بيبا”, والتي تصادف الثاني من يوليو من كل سنة, أهم مراحل تأسيس المؤسسة التشريعية ودورها في ترسيخ قيم التضحية وتقوية اللحمة بين أفراد الشعب الصحراوي وتجسيد تطلعاتهم في الحرية والاستقلال.

كما ذكر البيان بأهمية المجلس في تبني العمل الديمقراطي في البناء المؤسساتي “من خلال المصادقة على جملة من القوانين والنظم في مختلف ميادين الفعل الوطني الصحراوي والوفاء بالتزامات الجمهورية الصحراوية قاريا ودوليا وفي مؤسسات الاتحاد الافريقي من خلال الدراسة والمصادقة على عديد البروتوكولات ذات الصلة”.

و ابرز البرلمان الصحراوي أن الحدث مناسبة “لتسليط الضوء على دور المؤسسة التشريعية في معركة التحرير والبناء التي يخوضها الشعب الصحراوي, والجهود التي بذلتها الجبهة الشعبية والدولة الصحراوية في الارتقاء بهذه المؤسسة عبر مراحل التاريخ المختلفة لتصل إلى استكمال هياكلها وتأدية الدور المنوط بها في الرقابة والتشريع ومتابعة عمل الجهاز التنفيذي بما يساهم في تحقيق التكاملية المطلوبة لنجاح مختلف البرامج المسطرة”.

وهنا دعا البرلمان الصحراوي الى ضرورة “تنشيط الدبلوماسية البرلمانية في المرافعة عن القضية الصحراوية في مختلف المحافل الدولية وتفعيل دور لجان الاخوة والصداقة مع البرلمانات الجهوية والوطنية في مختلف الدول والقارات والتصدي للاحتلال المغربي وفضح سياساته الاستعمارية في الصحراء الغربية وانتهاكاته لحقوق الانسان والقانون الدولي وتعميق عزلته دوليا”.

وبالمناسبة, هنأ المجلس ب”المكاسب التي تسجلها القضية الصحراوية في مختلف الساحات وعلى كافة الأصعدة وذلك بفضل صمود وتضحيات الشعب المكافح ومقاومته الباسلة وإرادته القوية التي لا تحتمل التراجع عن المضي في تحقيق النصر النهائي وبسط السيادة على كل تراب الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية”.

كما ثمن البرلمان تضحيات وصمود الأسرى المدنيين بسجون الاحتلال المغربي, مغتنما الفرصة للتنديد بالانتهاكات المستمرة في حق الصحراويين العزل بالمناطق المحتلة وجنوب المغرب وفي المواقع الجامعية المغربية, مجددا دعوته الى الاتحاد الافريقي والامم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بضرورة التحرك لحماية الصحراويين من بطش اجهزة الاحتلال المغربي.

و أهاب المجلس بكل الصحراويين في مختلف تواجداتهم ب”تصعيد المعركة مع المحتل المغربي على مختلف الاصعدة والواجهات والالتفاف حول الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب وتقوية اللحمة الوطنية, لإفشال مخططات الاحتلال وتقريب ساعة النصر”.

تجدر الاشارة الى ان “اليوم الوطني للنائب” تقرر في الذكرى الأولى لرحيل الشهيد المحفوظ اعلي بيبا الذي توفي وهو يقود المجلس الوطني الصحراوي في دورته الربيعية لسنة 2010.