بشار: تدعيم المركز الجهوي لمكافحة السرطان بفريق مختص في العلاج الإشعاعي

بشار: تدعيم المركز الجهوي لمكافحة السرطان بفريق مختص في العلاج الإشعاعي

بشار – تدعم المركز الجهوي لمكافحة السرطان ببشار بطاقم جديد من الأخصائيين في العلاج الإشعاعي، حسبما أفاد يوم السبت مسؤول هذه المنشأة الإستشفائية المتخصصة.

وأوضح مسؤول المركز في هذا الصدد “أنه جرى إيفاد فريق يتشكل من خمسة أخصائيين في العلاج الإشعاعي إلى مركزنا من طرف وزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات بهدف تعزيز قدراتنا فيما يتعلق بالتكفل بمرضى ولاية بشار و من مناطق أخرى بجنوب غرب الوطن ” .

وأشار السيد عبد الله مرتومي الى ” أن قدوم هؤلاء الأخصائيين سيساهم في تعزيز الإستشارات المنتظمة في هذا التخصص الطبي الذي كان يضمنه في وقت سابق أخصائية واحدة، ويسمح كذلك بمتابعة مراحل العلاج ووصف الأدوية وفقا لمتطلبات كل الأمراض السرطانية ”.


إقرأ أيضا:   صندوق الأمم المتحدة للسكان يثمن الإنجازات المحققة بالجزائر سيما في مجال الصحة


و ”قامت إدارة هذه المنشأة الطبية التي تطلبت غلافا ماليا فاقت قيمته الإجمالية 7 ملايير دج (إنجاز و تجهيز ) و فتحت شهر أبريل الماضي أمام المرضى بإطلاق عملية واسعة لإحصاء المصابين بداء السرطان عبر المنطقة و ذلك بمساهمة الجمعيات المحلية للمرضى في أفق تكفل أحسن بالمراحل الطبية المتخصصة على صعيد علاج و متابعة هؤلاء المرضى” إستنادا لذات المتحدث .

وأنجز هذا المركز (140 سرير) في إطار المخطط الوطني لمكافحة السرطان ، ويمتد على مساحة 7 هكتارات ويقع شمال بشار، وهو يتوفر على عديد المصالح الطبية المتخصصة في مجال الكشف عن السرطان و التكفل و استقبال المرضى، مثلما جرى توضيحه .

و ” يتعلق الأمر بمصالح الأورام و أمراض الدم و الطب النووي و الجراحة و التخدير و الإنعاش و التصوير الطبي و علم الأمراض الوراثية و الإستشارات إلى جانب مخبر مركزي و مصلحة لحفظ الجثث، وهي كلها مزودة بمعدات طبية جد متطورة “، يضيف نفس المصدر .

ونوه السيد مرتومي بالمناسبة بمختلف أشكال الدعم المقدمة من طرف الولاية و المديرية المحلية لقطاع الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات لضمان السير الحسن لهذا المرفق الصحي .