باتنة : رصد 74 مليون دج لتثمين الموقع الأثري تيمقاد

باتنة – تم رصد غلاف مالي يقدر ب 74 مليون دج لتثمين الموقع الأثري تيمقاد الكائن على بعد 35 كلم شرق مدينة باتنة والذي يعود تاريخه إلى الحقبة الرومانية، حسبما علم اليوم الإثنين من مسؤول متحف و موقع تيمقاد و زانة و إمدغاسن و طبنة، السيد شفيق بوغرارة.

و في تصريح لوأج, أوضح ذات المسؤول أن هذه العملية الممولة من طرف وزارة الثقافة والفنون ضمن برنامج مركزي, تتضمن إعادة تهيئة مدخل الموقع وضواحيه من ذلك إنجاز مركز استقبال به لتوجيه الزوار وتعريفهم بالمكان وما يحتويه.

و ينتظر ـ حسب ذات المسؤول ـ أن تنطلق أشغال تجسيد هذه العملية عما قريب بموقع تاموقادي من طرف مختصين في الميدان من أجل المحافظة على خصوصيات ومميزات المكان ومراعاة قيمته التاريخية والأثرية معتبرا المبادرة إضافة هامة تزيد من قيمة المدينة الأثرية و ترفع من عدد زوارها.

و تطرق السيد بوغرارة بالمناسبة إلى الحركية الكبيرة التي شهدها موقع تيمقاد ومتحفه الذي يشتهر بقطع ولوحات من الفسيفساء النادرة في العالم خلال سنة 2023 , مبرزا أن عدد الذين زاروا المدينة الأثرية بمتحفها الشهير خلال العام المنصرم بلغ حوالي 80 ألف سائح منهم 2.000 أجنبي من مختلف الجنسيات مقابل 700 سائح أجنبي في سنة 2022 .

وأضاف مسؤول متحف وموقع تيمقاد و زانة و إمدغاسن و طبنة أن تطبيق “أطلس قو” الذي أطلق رسميا بالموقع في 18 أبريل الماضي كتجربة نموذجية محليا ليقوم بدور المرشد السياحي, سهل من مهمة إيصال الشروح الوافية للزوار خاصة الأجانب وبلغات مختلفة حيث يتم تحميله في جهاز الهاتف المحمول بعد اقتناء التذكرة.

وتم تصنيف الموقع الأثري تاموقادي بتيمقاد تراثا عالميا في سنة 1982 و يمتد على مساحة إجمالية تقدر ب 83 هكتارا ويضم متحفا للفسيفساء به 86 لوحة من مختلف الأحجام بمساحة إجمالية تقدر ب 1.121 مترا مربعا منها قطع نادرة وأخرى فريدة من نوعها.

اقرأ المزيد