اليوم الوطني للفنان بوهران : تكريم الفنان كور نور الدين

وهران – حظي الفنان التشكيلي كور نور الدين مساء يوم الأربعاء بوهران بالتكريم بمنحه وسام المواطن المتميز بمبادرة لجمعية تنسيقية المواطنة المستدامة تقديرا لما يقدمه للمدرسة الحروفية في الجزائر والعالم العربي.

و تدخل هذه المبادرة في إطار فعاليات الطبعة السادسة للمواطن المتميز المنظمة من طرف تنسيقية المواطنة المستدامة التي تنشط بوهران وذلك تكريما لهذا الخطاط الكبير الذي يعمل جاهدا على تطوير فن الخط العربي وتثمين التراث الجزائري ولتألقه المتميز في مختلف التظاهرات الوطنية والدولية، وفق ما أبرزه لوأج رئيس هذه الجمعية ,محمد غنون على هامش حفل التكريم الذي أقيم براوق ” الخط العربي ” بحي البدر بمناسبة اليوم الوطني للفنان.

و إعتبر الخطاط كور نور الدين الذي أعرب عن فرحته و اعتزازه بأن يكون المواطن المتميز لهذه الطبعة أن “هذه اللفتة تعتبر أيضا تكريما لفن الخط العربي الذي يعد فنا قائما بذاته و للمدرسة الحروفية التي خطت خطوات كبيرة في الجزائر بفضل تنوع تجارب وأساليب الخطاطين الجزائريين”.

و يعتبر هذا الفنان المتحصل على شهادة ليسانس في الفنون التشكيلية أول من استحدث رواق الخط العربي بوهران والذي يعتبر الوحيد على مستوى الوطن وقد تعزز مؤخرا بمكتبة تضم مؤلفات حول الفن التشكيلي مما جعل هذا الفضاء قبلة للزوار المحليين والسياح الأجانب والفنانين التشكيلين و الباحثين و الطلبة.

كما ألف كور نور الدين الذي سبق له تصميم عدة جداريات ودرع مهرجان الفيلم العربي لوهران وآخر لمهرجان الرقص الشعبي بسيدي بلعباس كتاب بعنوان “تراثيات في حروفيات الخط العربي ” من إصدار المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ و في علم الإنسان و التاريخ.

كما شارك في عدة تظاهرات حول الفن التشكيلي داخل وخارج الوطن ونال عدة ميداليات وجوائز أخرها الجائزة الثالثة في المهرجان الدولي للخط العربي المنظم بالمدية في مايو الماضي.

للتذكير فقد سبق لتنسيقية المواطنة المستدامة التي تأسست في 2019 أن منحت وسام المواطن المتميز لشخصيات بارزة بوهران في مختلف المجالات فضلا عن تنظيمها العديد من النشاطات الثقافية و التاريخية و الفكرية و البيئية وغيرها من المبادرات.

اقرأ المزيد