النعامة: جمع أكثر من 6.500 عقرب لإنتاج المصل المضاد للتسمم العقربي

النعامة: جمع أكثر من 6.500 عقرب لإنتاج المصل المضاد للتسمم العقربي

النعامة – تم بالنعامة منذ بداية الصيف الجاري جمع 6.515 عقرب منها 5.708 عقرب سلمت لمعهد “باستور” بالجزائر العاصمة من أجل استخلاص سم العقارب وتحضيره لإنتاج المصل المضاد للتسمم بهذه الحشرة، حسبما علم لدى مديرية الصحة و السكان.

وقد رصد لعملية جمع العقارب التي تتواصل عبر11 بلدية بولاية النعامة غلاف مالي قيمته 17 مليون دج في إطار برنامج أشغال المنفعة العامة ذات اليد العاملة المكثفة الذي تشرف عليه وكالة التنمية الاجتماعية التابعة لمديرية النشاط الاجتماعي والتضامن كما أوضح رئيس مصلحة الوقاية سعيد جلولي.

وانطلقت مطلع هذه الصائفة حملة واسعة النطاق لجمع هذه الحشرة القاتلة على مستوى الأحياء والتجمعات السكنية للولاية تقوم بها مقاولات محلية متخصصة وجمعيات ناشطة بالمنطقة مقابل مبالغ مالية وفق نفس المصدر.


 إقرأ أيضا: النعامة : تسجيل نحو980 إصابة بالتسمم العقربي وحالة وفاة واحدة منذ بداية السنة


وفي ذات الإطار قام مؤخرا فريق متعدد التخصصات من معهد “باستور” بعملية تكوينية استفاد منها فريق محلي حول الطرق و التقنيات المتبعة في استخلاص سم العقرب وذلك تحضيرا لفتح وحدة محليا تتخصص في هذا المجال والتي ستفتح “في القريب ” بمستشفى عاصمة الولاية كما أشار إليه نفس المسؤول.

وستقوم هذه الوحدة التي سيتم تدعيمها بجميع الوسائل الضرورية بتحضير سم العقرب محليا قبل توجيهه إلى معهد “باستور” بالعاصمة لاستكمال المراحل المتبقية لإنتاج المصل المضاد للتسمم العقربي مثلما شرح نفس المصدر.

للتذكير فقد تعرض ما لا يقل عن 980 شخص للسعات العقارب منذ بداية سنة 2019 بولاية النعامة وخلفت حالة وفاة واحدة حسب إحصائيات مديرية الصحة والسكان.

اقرأ المزيد