تسمم عقربي: الإستفادة من خبرات المختصين في الوقاية والعلاج

تسمم عقربي: الإستفادة من خبرات المختصين في الوقاية والعلاج

المسيلة – دعا يوم الإثنين بالمسيلة الدكتور محمد الأمين سعيداني، أخصائي في التسممات العقربية بمعهد باستور، إلى الإستفادة من خبرات المختصين في الوقاية والعلاج من التسمم العقربي.

و خلال مداخلته ضمن فعاليات يوم تكويني لفائدة منتسبي قطاع الصحة للتوعية بمخاطر التسممات العقربية, أكد الدكتور سعيداني أن حملات التوعية يجب أن ترتكز على تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة حول التعامل مع الحالات المصابة بلسعات العقارب لتجنب الوفايات.

و دعا ذات المتدخل خلال هذا اليوم التكويني الذي بادرت به مديرية الصحة والسكان لولاية المسيلة, إلى ضرورة تنظيم حملات تحسيس و توعية لفائدة المواطنين يتم خلالها حثهم على تفادي اللجوء إلى الطرق التقليدية في التعامل مع حالات الإصابة بالتسمم العقربي والإسراع في نقل المصاب إلى أقرب وحدة صحية للتكفل العلاجي به.

و ألح السيد سعيداني على اشراك المساجد والمؤسسات التربوية والمرافق العمومية والجمعيات في حملات التحسيس والتوعية ضد مخاطر التسمم العقربي باستعمال خطاب بسيط يسهل تلقيه من قبل المستهدفين من هذه الحملات.

و نبه السيد سعيداني إلى أن منطقة المسيلة معروفة بوجود أخطر أنواع العقارب، ما يستوجب, حسبه, مضاعفة الإجراءات الوقائية بمشاركة كافة الفاعلين.

و من جهتها, أرجعت الدكتورة أسماء ناجم, مختصة في علم الأوبئة, خلال عرض حول ظاهرة التسمم العقربي في ولاية المسيلة, ارتفاع حالات الإصابة بلسعات العقارب إلى الطبيعة الجغرافية و المناخية للمنطقة والتي تشجع, كما قالت, على تكاثرالعقارب, داعية إلى تفعيل حملات نظافة المحيط و جمع العقارب.

كما كشفت ذات الاخصائية عن تسجيل ولاية المسيلة ل 1127 حالة تسمم عقربي خلال السداسي الأول لسنة 2023.

من جهته, أكد والي المسيلة سعي السلطات الولائية لإنجاز مركز لصنع المصل المضاد للتسمم العقربي من أجل توفيره والمساهمة في مواجهة مخاطر التسمم العقربي عبر التكفل السريع بالحالات.

و طالب في ذات السياق بتكوين جمعية مختصة في جمع العقارب, مبديا استعداد السلطات المحلية لتوفير الإمكانيات اللازمة لدعم هذا المجهود.