المنافسات الافريقية (اختتام دور المجموعات): الأندية الجزائرية تحقق العلامة الكاملة

المنافسات الافريقية (اختتام دور المجموعات): الأندية الجزائرية تحقق العلامة الكاملة

الجزائر – تمكنت الأندية الجزائرية لكرة القدم من تحقيق العلامة الكاملة, بتجاوزها لمرحلة المجموعات من منافستي رابطة أبطال افريقيا وكأس الكنفيدرالية الافريقية (كاف), واقتطاع تأشيرة الدور ربع النهائي, عقب إجراء الجولة السادسة والأخيرة التي لعبت أيام الجمعة والسبت والأحد.

وتعرف المنافستان الافريقيتان مشاركة ثلاثة فرق جزائرية ويتعلق الأمر بكل من شباب بلوزداد وشبيبة القبائل (رابطة الابطال) واتحاد الجزائر (كاس الكنفيدرالية), حيث استطاعت أن تجد مكانة لها في الدور الثاني والمعروف بالإقصاء المباشر من خلال إجراء مباراتي الذهاب والإياب.

آخر من لحق بركب المتأهلين من الأندية الجزائرية, كان اتحاد الجزائر, سهرة الأحد, بفضل فوزه الكبير على الضيف الأخضر الليبي (4-1), عن المجموعة الأولى من منافسة كأس الكاف.

وكانت تشكيلة “سوسطارة” بحاجة الى نقطة وحيدة من أجل تأكيد تأهلها الى ربع النهائي, إلا أنها لم ترد المغامرة بمصيرها, حيث لم تترك أي فرصة للمنافس ودخلت مباشرة في “صلب الموضوع” بإنهاء المرحلة الاولى متقدمة بثلاثة أهداف نظيفة, الأول عن طريق زين الدين بلعيد (د 9) عن طريق ضربة جزاء, ثم آدم عليلات (20) بركلة جزاء ايضا, تبعه محيوص في الدقيقة (36) بهدف ثالث.

في المرحلة الثانية عمق أبناء “البهجة” الفارق بعد تسجيل هدف الاخضر الوحيد عبر صهيب شفشوف (65), عندما أضاف عليلات الهدف الرابع (د 75), وهو ما سمح لزملائه بإنهاء اللقاء بكل ارتياح.

وبهذا يختتم النادي الاحمر والاسود مرحلة المجموعات في المرتبة الثانية برصيد 11 نقطة, وراء المتصدر مارومو غالانتس الجنوب افريقي (12ن) والذي قلب تأخره (0-2) الى فوز مثير على الضيف سانت إيلوا لوبوبو من جمهورية الكونغو الديمقراطية بنتيجة (3-2).

نفس الشيء بالنسبة لممثلي الكرة الجزائرية في منافسة رابطة الابطال افريقية: شباب بلوزداد وشبيبة القبائل اللذين كانا قد ضمنا تأهلهما قبل الجولة السادسة, التي لعباها من اجل انتزاع الصدارة, في اللقاءات التي جرت سهرة السبت.

فشباب بلوزداد, رغم أنه لم يحقق الفوز في تونس أمام الترجي الرياضي, إلا أنه تفادى الهزيمة وعاد بتعادل أبيض (0-0) أمام أحد أقوى الأندية في القارة, محتلا بذلك الصف الثاني في المجموعة الرابعة بمجموع  10 نقاط وراء تشكيلة “باب السويقة” المتصدر (11ن).

أما  شبيبة القبائل , فتعثرت  أمام الوداد البيضاوي (0-3), عن المجموعة الأولى فاقدة ريادة المجموعة حيث “الكناري” ثانيا ب10 نقاط خلف حامل اللقب (13 ن).

 

تحديات صعبة لممثلي الكرة الجزائرية في ربع النهائي

 

يبقى التأهل الى ربع النهائي انجاز في حد ذاته  بالنسبة للفرق الجزائرية, سيما لاتحاد الجزائر (كأس الكاف), الذي لم يتذوق طعم بلوغ الدور الثاني من منافسة قارية منذ خمس سنوات, على عكس الشبيبة التي نشطت قبل موسمين نهائي كأس الكاف, أما الشباب فقد دأب على المشاركة في كل سنة وكل مرة يبلغ ربع النهائي و هو الحاجز الذي سيسعى هذه المرة  الي تخطى.

غير أن هذه المرحلة “غربلت” المشاركين, لتترك أفضل وأقوى الأندية في القارة السمراء لتتنافس على اللقبين (رابطة الأبطال-كأس الكنفيدرالية), وهو ما يمثل تحديا صعبا للغاية لممثلي الكرة الجزائرية, كونها ستلاقي متصدري المجموعات الأخرى.

ففي منافسة رابطة الابطال, يرتقب أن تصطدم شبيبة القبائل بأحد هذا الثلاثي : ماميلودي صان داونز الجنوب افريقي (متصدر المجموعة 2) أو الرجاء البيضاوي (المجموعة 3) أو الترجي الرياضي التونسي (المجموعة 4).

وبالنسبة لشباب بلوزداد, فسيلاقي هو الآخر, أفضل الفرق, حيث سيتعرف من خلال عملية القرعة المقررة يوم الاربعاء, على منافسه المقبل والذي سيكون إما :

الوداد (المجموعة 1) أو الرجاء (المجموعة 3) البيضاويين, أو ماميلودي صان داونز (المجموعة 2).

أما في منافسة كأس الكنفيدرالية, سيواجه اتحاد الجزائر تحت قيادة مدربه المحنك عبد الجق بن شيخة في الدور ربع النهائي أحد متصدري المجموعات الاخرى, إما آساك ميموزا الايفواري (متصدر المجموعة الثانية), او الجيش الملكي (متصدر المجموعة الثالثة) أو يونغ آفريكانز التنزاني (متصدر المجموعة الرابعة).

وتبدو مقابلات ربع النهائي في غاية الصعوبة بالنسبة للفرق الجزائرية الطامحة في الذهاب بعيدا في “المغامرات” الافريقية ولم لا معانقة اللقب, وهو أمر صعب المنال أمام كبار القارة.

ومعلوم أن وفاق سطيف كان آخر ناد جزائري يبلغ الدور نصف النهائي في منافسة قارية, وذلك في رابطة الابطال الافريقية خلال الموسم الفارط, عندما أقصي على يد الأهلي المصري.

وستتعرف الفرق الجزائرية على منافسيها,  خلال عملية القرعة الخاصة بالدور ربع النهائي للمنافستين القارتين, المقررة يوم الأربعاء بمقر الكنفيدرالية الافريقية, بالعاصمة المصرية القاهرة, وذلك ابتداء من (30ر19 بتوقيت الجزائر).