المرصد العربي لحقوق الإنسان: إعتماد مجلس حقوق الإنسان قرارا يدين الدعوة للكراهية الدينية خطوة على الطريق الصحيح

 

القاهرة – أشاد المرصد العربي لحقوق الإنسان التابع للبرلمان العربي، بإعتماد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة مشروع قرار مكافحة الكراهية الدينية، مؤكدا أنها خطوة على الطريق الصحيح لتقويم السلوكيات المشينة التي تفاقمت في الآونة الأخيرة بشأن الإعتداء على المقدسات والكتب السماوية وخاصة المصحف الشريف.

و دعا المرصد في بيان أمس الخميس الى “سرعة تنفيذ هذا القرار لحماية المقدسات والكتب السماوية من الإرهاب الفكري والتطرف, وبث روح التسامح والتفاهم المتبادل بين الثقافات والأديان المختلفة واحترام حرية المعتقدات الدينية ومواجهة خطاب الكراهية بما يضمن الالتزام بمبادئ احترام الأديان والثقافات وتعزيزا للقيم الإنسانية التي يكفلها القانون الدولي.”

و شدد على أهمية تعزيز التعاون العربي والإقليمي والدولي لمواجهة التطرف الفكري و إرساء قواعد السلام والاستقرار, في ظل التحديات الراهنة التي تواجه العالم أجمع.

و اعتمد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قرارا الأربعاء, بأغلبية أعضائه, يدين أية دعوة إلى الكراهية الدينية, بما في ذلك الأفعال الأخيرة والمتعمدة من تدنيس القرآن الكريم, بما يشكل تحريضا على التمييز أو العداء أو العنف سواء كان ذلك يتعلق باستخدام وسائل الإعلام المطبوعة أو السمعية البصرية أو الإلكترونية أو أي وسيلة أخرى.

و جاء القرار عقب جلسة نقاشية عاجلة عقدت على مدى يومين حول الكراهية الدينية وحادثة حرق المصحف الشريف التي شهدتها السويد وبعض الدول الأوروبية مؤخرا.

و صوت لصالح مشروع القرار, الذي تقدمت به مجموعة دول منظمة التعاون الإسلامي, 28 دولة مقابل اعتراض 12 دولة وامتناع 7 دول عن التصويت.

اقرأ المزيد