المجلس الأعلى للغة العربية ينظم ملتقى حول الإشهار باللغة العربية في الجزائر

المجلس الأعلى للغة العربية ينظم ملتقى حول الإشهار باللغة العربية في الجزائر

الجزائر – نظم المجلس الأعلى للغة العربية, اليوم الأحد بالجزائر العاصمة, ملتقى وطنيا حول “الإشهار باللغة العربية في الجزائر-الواقع والرهان”, وذلك تزامنا وإحياء اليوم العربي للغة الضاد المصادف للفاتح مارس.

وفي كلمته خلال إشرافه على افتتاح هذا الملتقى, أكد رئيس المجلس, صالح بلعيد, على “أهمية تطوير اللغة العربية والعمل على تعمميها في المحيط العام, إلى جانب الترجمة منها وإليها لتنال الازدهار والتألق الذي يليق بها”.

وأضاف بخصوص موضوع الملتقى, أن الخطاب الإشهاري من الخطابات المستخدمة في العديد من المجالات, بحيث “يعزز القيم الاجتماعية والأخلاقية باعتماده على التقيد بقواعد الإلقاء اللغوي السليمة حتى يتمكن من تحقيق الأهداف المرتبطة به بشكل صحيح”.

وبالمناسبة, أعلن عن الإطلاق الرسمي “للمعجم العربي الشابكي السمعي البصري (auvidiar.dz), الذي يعد الأول من نوعه في العالم –كما قال–ونتاج مشروع ضخم وريادي, بحيث يمثل مرجعا لغويا قيما ومكسبا للغة العربية”, مضيفا أنه “ذو طابع تفاعلي سمعي-بصري قائم على 3 مستويات, ويمثل أداة لتوسيع الفهم واستكشاف العالم المادي ويسمح برؤية الأشياء في السياقات الخاصة, كما يسعى لتقديم فهم أمثل للمواقف والمواضيع المحددة”.

وجاء إطلاق هذه المنصة الرقمية التي تحوي 5 بوابات تعنى بإثراء اللغة العربية والحفاظ عليها, برعاية من مؤسسة “أوريدو” التي أكد ممثلها, رمضان جزايري, أن مرافقتها لهذا المشروع جاء “وفاء لالتزامها بتعزيز العلم والمعرفة في الجزائر ودعم المشاريع المبتكرة المتعلقة بالتحول الرقمي”, مبرزا أن “هذا المشروع مكسب هام للغة العربية وأداة بيداغوجية جديدة تسمح بمواكبة التحول الرقمي الذي تعرفه الجزائر”.

وخلال هذا الملتقى, الذي تخللته مداخلات لجامعيين وباحثين, كرم المجلس الأعلى للغة العربية الفاعلين والمساهمين في تطوير هذه المنصة المنجزة من قبل شركة “جيل واب”.

اقرأ المزيد