المؤسسة الإستشفائية الجامعية بوهران : متابعة 250 مستفيدا من زراعة الكلى من ولايات غرب البلاد

المؤسسة الإستشفائية الجامعية بوهران : متابعة 250 مستفيدا من زراعة الكلى من ولايات غرب البلاد

 

وهران – تتكفل مصلحة أمراض الكلى بالمؤسسة الإستشفائية الجامعية “أول نوفمبر 1954” لوهران ب 250 من المرضى المستفيدين من زراعة الكلى، من ولايات غرب البلاد، الذين يقصدون ذات المستشفى للمتابعة بعد عمليات الزرع، حسبما أفادت به رئيسة هذه المصلحة البروفيسور زردوني فايزة.

و صرحت البروفيسور زردوني أن “مصلحتها تتكفل بمتابعة المرضى الذين استفادوا من عملية زراعة الكلى طوال حياتهم بعد العملية”.

كما أشارت الى أن “متلقي زراعة الكلى يحتاج إلى رعاية متخصصة”، مبرزة بأن “الهياكل الصحية التي لا تتوفر على خدمات متخصصة” لا تتكفل بهذه الفئة وبالتالي يعود هؤلاء المرضى الى المؤسسة الاستشفائية الجامعية لوهران للمراقبة و أيضًا للعلاج والاستشارة لمختلف المشاكل الصحية.

و يشارك قسم أمراض الكلى أيضًا في عمليات زراعة الكلى، التي تم إطلاقها في عام 2013، حيث تميز النشاط بتذبذبات وتوقفات، وأعيد اطلاق العمليات مؤخرا تحت رعاية الوكالة الوطنية لزراعة الأعضاء، مع عزم المسؤولين ضمان استمرارية النشاط.

و أردفت المتحدثة قائلة أن مصلحتها تعتني بالمريض منذ بداية إصابته بمرض الكلى، قبل انتقاله إلى عملية تصفية الدم. وبعد ذلك -كما أضافت- وفي حال كانت زراعة الكلى ممكنة، فإن مصلحتها تهتم بتحضير أزواج المتبرعين والمتلقين، قبل الجراحة، وتتكفل بالمتلقين طوال حياتهم بعد الجراحة.