المؤسسة الإستشفائية الجامعية بوهران: تقنية جديدة لعلاج التصلب اللويحي عن طريق زراعة الخلايا الجذعية

وهران- قامت مصلحة أمراض الدم و علاج الخلايا بالمؤسسة الإستشفائية الجامعية “أول نوفمبر 1954” بوهران مؤخرا بإدخال تقنية جديدة لعلاج حدة إلتهابات داء التصلب اللويحي المتعدد عن طريق نزع الخلايا الجدعية للمريض و إعادة زراعتها له، حسبما أفاد به يوم الثلاثاء بيان لهذه المؤسسة.

و ذكر البيان أن البروفسور يافور نبيل رئيس مصلحة أمراض الدم وعلاج الخلايا أجرى بالتنسيق مع مصلحة أمراض الأعصاب بنفس المؤسسة أول عملية من هذا النوع في الفاتح من شهر مارس الجاري على مريض في العقد الرابع من العمر أعطت نتائج “جد مرضية”.

و أشار نفس المصدر إلى أن زراعة الخلايا الجذعية غالبا ما تطبق لعلاج مرضى سرطان الدم و بعض الأمراض الالتهابية المزمنة وأصبح استعمالها في الإصابة بالتصلب اللويحي المتعدد كتقنية جديدة في الجزائر.

و صرح البروفسور يافور بالمناسبة أنه طبق هذه التقنية على حالة تصلب لويحي لمريض يعاني من هذا الداء منذ سنة 2009 كان يتابع علاجه على مستوى مصلحة طب الأعصاب لعدة سنوات حيث تقرر تطبيق العلاج الجديد عليه بعد بلوغ المرض مرحلة متقدمة لم يعد يتجاوب فيها مع الدواء و هي مرحلة تؤدي في الغالب إلى إعاقة حركية كلية.

و أوضح من جهة أخرى أن هذه التقنية العلاجية تطبق على مراحل وخلال عدة أشهر حيث يتم خلالها استئصال الخلايا الجذعية من نخاع عظام المريض  ويتم تجميدها لتزرع في النهاية من جديد في دمه بوحدة خاصة بتلقيح النخاع داخل غرف معمقة يبقى فيها مدة من الزمن.

و تستعمل هذه التقنية في مراحل متقدمة من المرض -حسب ذات البيان- الذي أشار إلى أن المريض الذي استفاد من هذه التقنية استعاد نشاطاته من جديد و  أصبح قادرا على المشي بعد أن كان شبه مشلول.