الفيلم الوثائقي “باكدي” يحصد 12جائزة دولية في مهرجانات سينمائية دولية

الفيلم الوثائقي "باكدي" يحصد 12جائزة دولية في مهرجانات سينمائية دولية

بومرداس – حصد الفيلم الوثائقي الجزائري “باكدي … روح الطبيعة” الذي صور بقصبة دلس العتيقة (شرق بومرداس) 12 جائزة في مسابقات دولية للسينما و الأفلام الوثائقية والقصيرة في الفترة الممتدة ما بين يوليو 2022 إلى غاية اليوم , حسبما أفاد به اليوم السبت مخرج العمل, سعيد بوفلاح.

وأوضح السيد بوفلاح ل/وأج أن آخر تتويج لهذا العمل الوثائقي كان منذ 10 أيام و يتمثل في الجائزة الفضية للمهرجان الدولي للسينما و الأفلام الوثائقية بجنوب إفريقيا ,الذي عرف تنافس و مشاركة 1200 عمل من مختلف دول العالم.

وأضاف أن  أهم التتويجات التي نالها العمل تتمثل في جائزة “الخلال الفضي” لمهرجان الفيلم الوثائقي و الروائي القصير بمدنين بتونس, و جائزة لجنة التحكيم في مهرجان الظاهرة السينمائي بسلطنة عمان و جائزة لجنة تحكيم المهرجان الدولي بالسينغال.

و تتمثل اهم الجوائز الاخرى في أحسن فيلم بالمهرجان الدولي لأفلام الهوية ببوركينا فاسو و أحسن فيلم وثائقي بمهرجان السفير الدولي بالعراق و جائزة المهرجان المصري الأمريكي للسينما و الفنون بمصر و جائزة الواحة الذهبية في المهرجان الدولي لسينما البيئة بتونس.

من جهة أخرى، ذكر مخرج و كاتب سيناريو فيلم “باكدي ” أن هذا الأخير مصنف ضمن سينما الواقع حيث ينقل على مدار 25 دقيقة يوميات الفنان “باكدي محمد” المدعو “بخلالي” (75 سنة) , مرفوقابموسيقى هادئة من إنتاج الموسيقي صالح مالكي.

وأشار إلى أن هذا العمل ،الذي استغرق إنجازه سنتين، يحاكي تفاصيل و واقع “فنان روحي” يحاول استحضار الطبيعة و معاناتها و روح قصبة دلس العتيقة من خلال إعادة صياغة مخلفات الإنسان و الطبيعة كنفايات البحر في أشكال و مجسمات و لوحات خشبية فنية تشكيلية.

واعتمد المخرج في تصوير مشاهد العمل , التي أخذت على مستوى قصبة و مدينة دلس و سواحلها , على تقنيات حديثة في تصوير المشاهد العلوية و في التجوال عبر الأزقة الضيقة للقصبة.

يذكر أن المخرج بوفلاح برز في السنوات الأخيرة من خلال إنجاز عدد من الأعمال السينمائية و الوثائقية أهمها ” نحو المجهول” و” قرية قبائلية” و “الحب و الطاعون” و “جوهرة الساورة ” و “ظلال الحقيقة” و “تدلس” و”الحوتة”.

وحازت أعماله على جوائز وطنية كجائزة الواحة في مهرجان سينما الواحات بورقلة و أخرى بمهرجان سينما الشباب بباتنة و جائزة مهرجان الفيلم الطويل بمعسكر.

اقرأ المزيد