العرباوي يجدد دعوة رئيس الجمهورية لمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائمه ضد الفلسطينيين

العرباوي يجدد دعوة رئيس الجمهورية لمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائمه ضد الفلسطينيين

الجزائر- جدد الوزير الأول، السيد نذير العرباوي، يوم الاثنين، دعوة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الى جميع أحرار العالم وأصحاب الضمائر الحية والخبراء القانونيين والمنظمات والهيئات الحقوقية لرفع دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية الدولية والمنظمات الدولية لحقوق الإنسان ضد الكيان الصهيوني بسبب ما يرتكبه من جرائم ضد الفلسطينيين، لاسيما في قطاع غزة.

وذكر السيد العرباوي، في كلمة له خلال إشرافه، بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال” (الجزائر العاصمة)، على افتتاح الحوار القضائي الإفريقي الذي تنظمه المحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، بمطالبة “المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته لضمان الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الشقيق وإنهاء عقود من الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة بحق الفلسطينيين”.

وأشار الوزير الأول إلى ان منظومة المجتمع الدولي “تقف عاجزة عن فرض احترام حقوق الإنسان التي تستباح جراء حرب الإبادة الجماعية” التي يشنها الاحتلال الصهيوني على الشعب الفلسطيني الشقيق، معتبرا أنه مع كل قصف يوجهه جيش الاحتلال الصهيوني لقطاع غزة، “تسقط قيم ومبادئ القانون الدولي الإنساني”.


اقرأ أيضا :  رئيس الجمهورية: لا توجد قوة تستطيع الضغط على الجزائر


كما تطرق في ذات السياق إلى “معاناة الشعب الصحراوي الذي بقي محروما منذ ما يقارب خمسين سنة من حقه المشروع في تقرير مصيره، رغم أن هذا الحق غير القابل للتصرف تم الاعتراف به بالإجماع من قبل المجتمع الدولي من خلال القرارات الأممية، وقد وجد طريقه للتحقيق وشكل حلا عادلا وتاريخيا للعديد من البلدان الافريقية لنيل استقلالها والتمتع بحريتها”.

وأكد بهذا الخصوص أن هذا الوضع “يتطلب مواصلة العمل ومضاعفة الجهود من أجل حشد التضامن الدولي لتفعيل كل الآليات الكفيلة بضمان احترام وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة، بالإضافة إلى تنفيذ قواعد القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني”.