العدوان على غزة: جمعيات حقوقية فلسطينية ترفض لقاء المدعي العام للجنائية الدولية بسبب “شكوك” في نزاهته

رام الله (فلسطين المحتلة) – رفضت جمعيات حقوقية فلسطينية لقاء المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية, كريم خان, خلال زيارته الى الأراضي الفلسطينية المحتلة, بسبب “شكوك” في نزاهته خلال التحقيق حول الجرائم المرتكبة من قبل الكيان الصهيوني في قطاع غزة.

و أعلنت الجمعيات الثلاث (مؤسسة الحق والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان ومركز القدس للمساعدة القانونية), قرارها أمس السبت خلال مؤتمر صحفي عقد في مدينة رام الله, محملة كريم خان مسؤولية ما يجري من تدهور في دور هذه المحكمة و “تسييسها”.

وقال المدير العام للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان, عمار الدويك: “بصفتنا منظمات فلسطينية لحقوق الإنسان, قررنا ألا نجتمع معه”, مضيفا : “أعتقد أن طريقة التعامل مع هذه الزيارة تظهر أن السيد خان لا يزاول عمله بأسلوب مستقل ومهني”.

من جهته, انتقد المدير العام لمؤسسة الحق, شعوان جبارين, المدعي العام, وقال إنه جاء بدعوة من عائلات صهيونية وممثليها القانونيين, “في حين أن ممثلي الضحايا الفلسطينيين, من بينهم محامون دوليون ومحليون, طلبوا لقاءه سابقا, دون جدوى”.

أما مدير مركز القدس للمساعدة القانونية,عصام العاروري, فتطرق الى “نوع من الانحياز” في كيفية لقاء كريم خان مع الفلسطينيين والصهاينة.

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية قد شدد -في مقابلة مع برنامج “ملف اليوم” الذي يبثه تلفزيون فلسطين- على ضرورة التحقيق في عنف المستوطنين بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وبخصوص الجرائم الصهيونية في قطاع غزة, أشار الى أن “هناك مصادر متاحة للعمل أمام الفريق الذي شكله بشأن فلسطين, لأن ثمة أمور متعلقة بالسرية والحفاظ على الأدلة والبيانات”, مضيفا “نحن نحقق وسنستمر في التحقيق, ويجب أن تكون التحقيقات بشكل مركز وسأبذل قصارى جهدي في هذا الجانب في جمع الأدلة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة. من الصعب إعطاء أي استخلاصات في الوقت الراهن”.