السيد بلعابد يؤكد بأن عملية رقمنة قطاع التربية الوطنية قطعت شوطا كبيرا

خنشلة – أكد وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد اليوم الخميس بخنشلة بأن “عملية رقمنة قطاع التربية الوطنية قطعت شوطا كبيرا”، و أن التحضيرات جارية لتنظيم ملتقى وطني لتقييم العملية لحصر الانشغالات والعمل على رفع العقبات وإتمام رقمنة القطاع بنسبة 100 بالمائة.

وأوضح السيد بلعابد خلال زيارته للمدرسة الابتدائية الرقمية العربي التبسي بعاصمة الولاية أن “قطاع التربية قام برقمنة عديد العمليات التي ساهمت في تطوير القطاع لاسيما تلك التي تستدعي الدقة و الشفافية و الحياد في معالجتها حيث يتم حاليا تسجيل وتنظيم مواعيد الامتحانات لفائدة 11 مليون تلميذ متمدرس عبر 30 ألف مؤسسة تربوية يعمل بها قرابة المليون موظف عبر الأطوار التعليمية الثلاث بفضل الرقمنة”.

وأضاف أن “دائرته الوزارية بصدد التحضير لتنظيم ملتقى وطني لتقييم ملف رقمنة قطاع التربية الوطنية باعتباره أحد الحلول الناجعة للرقي بالقطاع حيث سيتم الاستماع لحصيلة عمل القائمين على هذا الملف و كذا انشغالاتهم من أجل العمل على رفع كل العقبات التي اعترضتهم من أجل حلها و إتمام رقمنة القطاع بنسبة 100 بالمائة تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون الذي يولي أهمية كبيرة للرقمنة”.

كما أبرز بأنه “زيادة على صياغة البرامج التربوية من خلال الكتاب الرقمي لتخفيف الحقيبة المدرسية على التلاميذ، تواصل وزارة التربية الوطنية تزويد مختلف المدارس المنتشرة عبر تراب الوطن باللوحات الرقمية عشية كل دخول مدرسي تحسبا للوصول إلى تغطية شاملة بهذه اللوحات التي تساعد التلاميذ على التحصيل الجيد مواكبة للتطورات التكنولوجية الحاصلة في كافة بلدان العالم”.


إقرأ ايضا: إرجاء عرض مشروع القانون الأساسي لمنتسبي قطاع التربية لأجل تحسينات ومزيد من المكتسبات


وبشأن البعثة الاستعلامية البرلمانية التي زارت مؤخرا ولاية خنشلة وعاينت مختلف هياكل قطاع التربية، أفاد الوزير بأن التقرير الذي دونته كان محل متابعة ودراسة من طرف دائرته الوزارية، مشيرا إلى أن عمل هذه اللجنة يعد مجهودا يضاف إلى جهود ممثلي القطاع و كذا شبكة المفتشين المتواجدين بكل التراب الوطني لتطوير المدرسة الجزائرية”.

وأسدى الوزير خلال معاينته لمدى تقدم أشغال مشروع إنجاز متوسطة بطريق فرنقال ببلدية خنشلة، تعليمات إلى مقاولة الإنجاز بتسريع وتيرة الأشغال والعمل بنظام المناوبة لتدارك التأخر المسجل على نسبة الإنجاز تحسبا لتسليم المشروع خلال شهر يوليو المقبل ووضعه حيز الخدمة خلال الدخول المدرسي 2024ـ2025.

قبلها كان وزير التربية الوطنية قد استمع بثانوية محمد العيد آل خليفة ببلدية متوسة لعرض حول واقع القطاع بولاية خنشلة تلاه عرض آخر من طرف مدير التجهيزات العمومية عبد الوهاب بوديب حول المشاريع المسجلة لفائدة ذات القطاع وتلك التي هي في طور الإنجاز.

كما عاين ظروف التمدرس بابتدائية أحمد بوزاهر الواقعة بمنطقة نائية بإقليم بلدية بغاي واستمع لانشغالات الطاقم التربوي.

وكان وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد قد استهل زيارة العمل والتفقد إلى ولاية خنشلة بمعاينة مدى تقدم أشغال مشروع إنجاز متوسطة ببلدية قايس وزيارة المدرسة الابتدائية غندوس بشير بالتجمع الريفي الثانوي إيقوبان ببلدية شيلية.

اقرأ المزيد