الجزائر/أوغندا: تعزيز التعاون في مجال الطاقة والمناجم محور لقاء عرقاب مع الرئيس موسيفيني

كامبالا – استقبل وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، يوم الخميس بكامبالا، من طرف الرئيس الأوغندي، السيد يويري موسيفيني، حيث تم التطرق إلى سبل تعزيز التعاون بين الجزائر وأوغندا في مجالات الطاقة والمناجم.

و في تصريحات صحفية عقب استقباله بالقصر الرئاسي الأوغندي, من طرف الرئيس موسيفيني, بحضور كل من الرئيسين المديرين العامين لمجمعي سوناطراك وسونلغاز, عن الجانب الجزائري, ووزيرة الطاقة والتنمية المعدنية الأوغندية, روث ننكابيروا سينتامو, أوضح السيد عرقاب أن المحادثات تمحورت حول التعاون بين الجزائر وأوغندا في مجالات الطاقة والمناجم, وآفاق تعزيزها.

و أشار إلى أنه تم خلال هذا اللقاء استعراض الخطوط الرئيسية لما تم الاتفاق عليه مع نظيرته الأوغندية حول كيفيات وسبل تنفيذ مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في الجزائر العاصمة خلال زيارة الدولة التي قام بها الرئيس الأوغندي يوم 11 مارس المنصرم.

و تم الاتفاق بالمناسبة, يضيف الوزير عرقاب, على عدة محاور للشراكة بين البلدين في مختلف مجالات الطاقة والمناجم, وكذا وضع خطة عمل تتضمن زيارة خبراء جزائريين إلى أوغندا في شهر يونيو المقبل من أجل تجسيد مشاريع التعاون الثنائي المتفق عليها.

من جهتها, أكدت وزيرة الطاقة والتنمية المعدنية الأوغندية, في تصريحات عقب اللقاء ذاته, رغبة بلادها في التعاون مع الشركات الجزائرية وبالأخص من أجل تطوير شبكة نقل الكهرباء في أوغندا والمنطقة, بما في ذلك على مستوى مواقع توليد الكهرباء.

و ثمنت الوزيرة في هذا السياق خبرة الشركات الوطنية الجزائرية في مجال الطاقة, خصوصا فيما يتعلق بتعزيز شبكة نقل الكهرباء وتوزيعه.

و يأتي استقبال الوزير عرقاب من طرف الرئيس الأوغندي في إطار زيارة العمل التي يقوم بها إلى كامبالا تبعا لتعليمات رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, على رأس وفد هام من القطاع.