التحالف الوطني الجمهوري يدعو إلى فتح حوار وطني “عاجل و شامل”

الجزائر – دعا الأمين العام للتحالف الوطني الجمهوري، بلقاسم ساحلي، اليوم السبت بالجزائر العاصمة إلى ضرورة فتح حوار وطني “عاجل و شامل” للتوصل الى تشكيل حكومة وحدة وطنية بقيادة شخصية “مستقلة” و” توافقية”.

وأوضح السيد ساحلي في ندوة صحفية، عقب اجتماع أمناء المكاتب الولائية ، إلى ضرورة ” فتح حوار وطني شامل وغير إقصائي يجمع مختلف التشكيلات السياسية (سلطة ومعارضة) و ممثلي المجتمع المدني و الحراك ” لمباشرة الترتيبات اللازمة الواجب اتخاذها في الضرف الراهن .

وبعدما شدد على ضرورة ان يكون  هذا الحوار “عاجلا ” اي قبل تاريخ 28 ابريل ،دعا السيد ساحلي، إلى ضرورة تشكيل “حكومة وحدة وطنية ذات طابع سياسي برئاسة شخصية مستقلة وتوافقية” ،لافتا الى ان المهم حاليا هو الخروج بحلول توافقية تركز على “المضمون”.

واعتبر في نفس الوقت ان النقاش الدائر حول تطبيق المادة 102 من الدستور ” يركز على الشكل دون تقديم الحل الجوهري و كيفية الانتقال الديمقراطي مشيرا الى ان العهدة الرابعة لرئيس الجمهورية  “انتهت سياسيا في 11 مارس الجاري”وان الآليات المتعلقة بنهاية العهدة منصوص عنها في الدستور.                      

ومن أهداف الحوار -يضيف السيد ساحلي — “تشكيل آلية مستقلة لتنظيم الانتخابات و كذا تعديل بعض المواد الواردة في قانون الانتخابات”.

كما اكد نفس المسؤول الحزبي على ضرورة الانتقال من “عقل الشارع ” الى “العقل السياسي” والذي يتمثل في إشراك لنخبة بمختلف أطيافها في الحوار حول كيفية تجسيد هذه المطالب.

اقرأ المزيد