الإتحاد الأوروبي ومنظمة الأمم المتحدة يبحثان سبل دعم حقوق الإنسان على مستوى العالم

بروكسل- عقد الإتحاد الأوروبي والمفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة مشاوراتهما الإستراتيجية السنوية الثالثة في بروكسل، حيث بحث الطرفان العديد من القضايا ذات الإهتمام المشترك وسبل دعم حقوق الإنسان على مستوى العالم.

و جاء في بيان نشرته دائرة الشؤون الخارجية التابعة للإتحاد الأوروبي -عبر موقعها الرسمي- أن جلسة المشاورات الأخيرة “إستعرضت التعاون الإستراتيجي الجاري وناقشت الأولويات المستقبلية, و ركز التبادل على الإتجاهات العالمية في مجال حقوق الإنسان, بما في ذلك التراجع المستمر عن عالمية حقوق الإنسان وعدم قابليتها للتجزئة”.

و ذكر الإتحاد الأوروبي أنه إتفق مع المفوضية الأممية على “الحاجة الملحة” إلى زيادة المشاركة في الحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية, وناقشا خطط المفوض السامي “لتعزيز إقتصاد حقوق الإنسان بهدف معالجة أوجه عدم المساواة وتعزيز الحكم الرشيد, والتنمية المستدامة”, و اعترفا بأن المدافعين عن حقوق الإنسان والمجتمع المدني “يواجهون تحديات متزايدة مع أهمية مواصلة العمل معا لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان على الصعيد العالمي, بما في ذلك في الفضاء الرقمي”.

و جدد الإتحاد الأوروبي بالمناسبة التأكيد على عزمه إنهاء الإفلات من العقاب بخصوص الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان و انتهاكات القانون الإنساني الدولي, وتعزيز المساءلة وضمان الإمتثال للقانون الدولي.