الألعاب الرياضية العربية/كاراتي دو: الجزائر تسيطر على المنافسة ب 12 ميدالية  منها 5 ذهبيات

الجزائر – توج المنتخب الجزائري للكاراتي دو رجال وسيدات, بلقب  دورة الطبعة ال15 للألعاب الرياضية العربية التي اختتمت اليوم الجمعة بالقاعة البيضاوية لمركب 5 جويلية الاولمبي (الجزائر العاصمة), بحصده ل 12 ميدالية, 5 منها ذهبية.

ففي اليوم الثاني والاخير لمنافسات الكاراتي دو, نجح ممثلو الجزائر في تعزيز رصيدهم من الميداليات بذهبيتين وفضية وبرونزيتين, تضاف الى ثلاث ذهبيات, فضيتين وبرونزيتين نالوها امس الخميس لتتوج الجزائر بطلة للطبعة ال15 للألعاب الرياضية العربية  .

وخلال مسابقات اليوم الجمعة, أهدت كل من المصارعة دحلب ناريمان الميدالية الذهبية الثالثة للجزائر في اختصاص كاتا فردي- سيدات واخرى في كاتا- رجال حسب الفرق, عقب الفوز المحقق في النهائي, تواليا على ممثلة المغرب آية النصير والفريق التونسي.

ولم يوفق  مصارعو الجزائر اليوم في نيل الذهب في اختصاص كوميتي- فردي واكتفوا بفضية لشيماء اوديرا ( +68 كلغ) وبرونزيتين لكريمة مكاوي ( -68 كلغ) ودايخي حسين (+84 كلغ).

ويرى المدرب الوطني للرجال معمر رويشي أن مستوى الدورة  كان ” راقيا بمشاركة مصارعين عالميين واولمبيين (قبل الغاء الكاراتي دو من اولمبياد 2024) من الاردن , السعودية, المغرب وتونس , فيما مثل الجزائر في الدورة العربيةابطال افريقيا و العاب البحر الابيض المتوسط الاخيرة بوهران . لا يوجد اي فرق بين هؤلاء الرياضيين. الخطة تلعب على البساط وعلى قدرة التواصل بين المدرب والرياضي .هناك تفاصيل صغيرة تساهم في الفوز وايضا قرارات الحكام . باختصار المصارع الذي يكون في يومه هو الذي يحرز الذهب “.

من جهته , قال المدرب الجزائري الاخر , رضوان العمراوي ,: ” تابعنا منازلات  قوية  خاصة من قبل الاردن الذي يضم في تعداده ابطالا مصنفين في المراتب الاولى عالميا, دون نسيان العناصر الليبية التي قطعت خطوات مبشرة بالخير  وتتطور باستمرار . المصارعون العرب بدون استثناء, يشقون طريقهم الى العالمية والقادم افضل “.

وعن  ميداليات المعدن النفيس الثلاث , للكاتا – فردي  وحسب الفرق التي احرزتها الجزائر خلال يومين من المنافسة , صرحت المدربة إيمان لغويل ل”واج” , قائلة : ” ذهبية امس ( كاتا- فردي رجال) لصابر مخلوف تعتبر  اول لقب عربي نتحصل عليه  في البطولات او الدورات العربية   وذهبية الفردي الثانية سيدات  للبطلة ناريمان دحلب فهي مستحقة لأنها مصارعة عالمية  . لقد فازت على نفس المنافسة مؤخرا في الالعاب الافريقية الشاطئية واليوم تؤكد على علو كعبها “.

واضافت :” لا ينبغي الاستهانة بهذه الدورة  التي ضمت ابطال عالم  في الكوميتي كالأردنيين وفي الكاتا  المغاربة . مستوى الكاراتي دو , العربي ارتقى ووصل الى العالمية.”

للتذكير شارك في تنشيط هذا الحدث الرياضي العربي في الكاراتي دو, 12 دولة بتعداد 89 مصارعا منهم 38 مصارعة, في اختصاصي الكوميتي والكاتا (اناث وذكور). ويتعلق الامر ب: العراق (3 مصارعين) , الأردن (8 مصارعين) , ليبيا (5 مصارعين) , موريتانيا (3 مصارعين) , المغرب (14 مصارعا ومصارعة) , فلسطين (6 مصارعين) , قطر (مصارعين) , السعودية (15 مصارعا ومصارعة) , سوريا (مصارع واحد) , تونس (11 مصارعا ومصارعة) , الإمارات (4 مصارعين) ,فيما تشارك الجزائر البلد المنظم ب16 مصارعا (10 كوميتي و6 كاتا).

 

منصات التتويج

 

الجزائر – منصات تتويج منافسات اليوم الثاني والاخير للكاراتي دو, التي اختتمت اليوم الجمعة , بالقاعة البيضاوية للمركب الاولمبي محمد بوضياف (الجزائر العاصمة) ضمن الطبعة ال15 من الالعاب الرياضية العربية (5 الى 15 يوليو 2023):

                رجال :

كاتا رجال :

  1. الجزائر
  2. تونس
  3. السعودية

–.  المغرب

 

كاتا فردي- سيدات

 

  1. دحلب عائشو ناريمان الجزائر
  2. آية النصيري المغرب

3.منال الزايد غبد الله      العربية السعودية

–.مريم تليلي                تونس

 

فئة  +68 كلغ

 

  1. اسراء بن طيب تونس
  2. شيماء اوديرا لبجزائر
  3. شمسة ايمن المسلم العرية السعودية

–. سلمى حافظ محمد مصطفى ليبيا

 

فئة – 68 كلغ

 

  1. نسرين باروك المغرب
  2. هلا القاضي فلسطين
  3. كريمة مكاوي الجزائر

–. جود الدروس رياض محمد   الاردن

 

فئة + 84 كلغ

 

  1. حسن سناد سفياني العربية السعودية
  2. محمد خالد محمود ساجن الاردن

3–. حسين دايخي               الجزائر

–. حسام الدين شويا             تونس

 

فئة -84 كلغ

 

  1. محمد فايق الجعفري الاردن
  2. مهدي سريتي المغرب

3.محمد السوي            ليبيا

–. فرج الناصري     العربية السعودية .