افتتاح معرض “نسجي” للفنانة التشكيلية فايزة جفال طهراوي بالجزائر العاصمة

الجزائر – افتتح اليوم الخميس بالجزائر العاصمة معرض تشكيلي للفنانة فايزة جفال طهراوي بعنوان “نسجي” يضم مجموعة من الأعمال الفنية التجريدية ذات الروح المعاصرة والمطعم بعناصر من الموروث الثقافي الجزائري بأشكاله ورموزه المختلفة.

ويحتضن رواق “باية محي الدين” بقصر الثقافة مفدي زكريا المجموعة الجديدة للفنانة طهراوي، وهي أعمال بتقنيات مختلطة تتميز خصوصا بتدرجات اللون الأزرق الذي يرمز خصوصا إلى البحر الذي تطل عليه مدينة وهران وهي محور أعمالها الفنية، وذلك برؤية حداثية توظف عناصر التراث الثقافي الجزائري كالرموز والأوشام إلى جانب استخدام مادة خيوط الصوف الرفيعة لتطعيم بعض أعمالها.

ويضم المعرض أكثر من 50 عملا من مختلف الأحجام تتجسد فيها رؤية طهراوي للفن ودوره في الحفاظ على التراث والنسيج العمراني لمدينة وهران وهويتها ومن خلالها كل المدن الجزائرية، بكل حمولاتها التاريخية والإجتماعية والثقافية، وذلك باستخدام الألوان الزيتية والمائية.

وتتناول اللوحات المعروضة المستمدة أساليبها الفنية من التجريد ومن النحت أيضا عدة مواضيع فهي تحلق بالجمهور عاليا لتصور تفاصيل النسيج العمراني لمدينة وهران بمعالمها التاريخية وأحيائها العتيقة على غرار سيدي الهواري والواجهة البحرية وحركية شوارعها التي تحتضن تقاليد وممارسات المجتمع وتعبر عن قيم إنسانية وجمالية متجذرة.

كما يظهر جليا من خلال أعمالها مدى تفننها في استعمال الألوان والخطوط والاشكال الهندسية التي تشد انتباه المشاهد مع سطوة اللون الأزرق الفاتح وكذا الاخضر و الأصفر واستخدام بعض التقنيات الحديثة على غرار اعتماد القماش في تلبيس النماذج التراثية.

وتحمل الأعمال المعروضة عناوين متنوعة من بينها “نسجي 1 “, “نسجي 2 “, و”واجهة البحر”, و”وهران من الميناء”, وكذا “تقاليد على ضوء الحداثة”، و”الحومة”، و”غابة كاناستيل”, و”الخليج”، و”جبل الأسود”، إضافة إلى لوحات تجريدية أخرى بدون عناوين.

وفي هذا الإطار أشارت الفنانة إلى أن “محور أعمالها يدور حول إبراز عناصر التراث العمراني الأصيل لمدينة وهران بكل تنويعاته وبرؤية عصرية كونه يكتسي قيمة عالمية ومن الضروري ترقيته والترويج له للحفاظ على هذا النمط التراثي”، لافتة إلى أنها “تمزج بين العديد من الخامات, كما تعتمد في بناء عملها الفني على مزيج من الألوان التي يطغى عليها اللون الأزرق بتدرجاته”.

وشاركت فايزة جفال طهراوي، وهي خريجة المدرسة العليا للفنون الجميلة بالجزائر العاصمة سنة 1986، في عدة معارض جماعية وفردية في الجزائر والخارج.

ويتواصل معرض “نسجي” إلى غاية 17 فبراير الجاري.

اقرأ المزيد