المهرجان الثقافي الوطني للشعر النسوي بقسنطينة”تتويج فعلي للسعي الدائم لحفظ مكانة المرأة المبدعة”

قسنطينة – أكدت وزيرة الثقافة و الفنون، صورية مولوجي مساء اليوم الثلاثاء أن المهرجان الثقافي الوطني للشعر النسوي الذي المقام حاليا بقسنطينة يعد ” تتويجا فعليا للسعي الدائم لحفظ مكانة المرأة المبدعة”.

وقالت الوزيرة في كلمة بمناسبة افتتاح الطبعة ال13 لذات المهرجان بدار الثقافة مالك حداد ألقاها نيابة عنها، مدير تطوير الفنون و ترقيتها بذات الوزارة، شداد بزيع، أن “الطبعة الجديدة من هذه التظاهرة تحمل معاني الارتقاء بالأدب والاحتفاء بالمرأة المبدعة التي تنقلت من عديد ولايات الوطن إلى مهد الثقافة و حاضرة العلم والفن وقبلة الأدباء والمبدعين”.

و أضافت أن هذا المهرجان الذي يأتي خلال هذه الطبعة تحت شعار” فلسطين العزة و الصمود ”  “أضحى مثالا لمد جسور المحبة والإنسانية إلى أشقائنا وإخواننا في فلسطين الأبية” حيث أشادت في  الكلمة نفسها ب “دور المرأة الجزائرية والعربية عرفانا لما بذلته في تاريخ الفنون والإبداع عبر العصور و بما ستبذله  للرقي بمختلف مظاهر الحياة الإنسانية”.

وقالت أن “الدولة الجزائرية لطالما أعطت المرأة مكانة مرموقة في المجتمع من خلال اهتمامها الدائم بترقية القوانين المتعلقة بالأسرة”، مشيرة الى المجالات الواسعة التي تمت إتاحتها للنساء للمشاركة في مختلف أطر الحياة السياسية و الاقتصادية و الثقافية.

و أضافت الوزيرة في ذات الكلمة أن “مكانة المرأة عموما والمبدعة خصوصا ستظل محفوظة في المجتمع الجزائري وتحظى باهتمام كبير من الدولة الجزائرية التي لن تدخر جهدا في سبيل إتاحة الفرص الحقيقية لتمكين المرأة من إثبات وجودها بفاعلية”.


اقرأ أيضا :   وزيرة الثقافة والفنون تشرف على انطلاق تصوير سبعة أفلام قصيرة بالجزائر العاصمة


من جهتها أكدت محافظة المهرجان، أميرة دليو، أن هذه التظاهرة الثقافية تأتي تأكيدا لموقف الجزائر شعبا و حكومة على نصرة القضية الفلسطينية و كذا فرصة لتبادل التجارب و تسليط الضوء على القصيدة و الشعر الجزائري مشيرة إلى أن هذه الطبعة التي ستستمر إلى غاية الثامن مارس الجاري تشهد مشاركة 15 شاعرة من عديد ولايات الوطن.

و قد تم بالمناسبة تنظيم معرض تراثي، أدبي نسوي يشمل كل الإبداعات النسوية مع بيع بالتوقيع لمختلف الإصدارات الشعرية النسوية.

كما تم بالمناسبة عرض توليفة مسرحية شعرية و موسيقية بعنوان: “بيت للحب، وآخر للحرب” و قراءة شعرية من قبل الشاعرة خالدية جاب الله للوحة فنية بعنوان “حجارة الحياة” للفنانة التشكيلية سامية فيلالي و قراءة شرفية لقصيدة باللغة الأمازيغية للشاعرة العلجة بوقداد من ولاية البويرة و تكريم شاعرات مبدعات تقديرا لإسهاماتهن في الرقي بالكتابة الشعرية النسوية.

للإشارة، تنظم الطبعة ال13 للمهرجان الثقافي الوطني للشعر النسوي تحت رعاية وزيرة الثقافة و الفنون صورية مولوجي و إشراف والي قسنطينة عبد الخالق صيودة.