اجتماع وزاري مشترك لبحث سبل تطوير استغلال المياه المستعملة في السقي الفلاحي 

اجتماع وزاري مشترك لبحث سبل تطوير استغلال المياه المستعملة في السقي الفلاحي 

الجزائر – ترأس وزير الري، طه دربال، اليوم الثلاثاء، بمقر دائرته الوزارية، مناصفة مع وزير الفلاحة و التنمية الريفية، يوسف شرفة، اجتماعا تنسيقيا خصص لبحث سبل تطوير استغلال المياه المستعملة في السقي الفلاحي.

وفي كلمته خلال هذا اللقاء، الذي جرى بحضور الاطارات المركزية لكلتا الوزارتين، اعتبر السيد دربال ان “تحقيق الأمن الغذائي المستدام مرهون بتحقيق الأمن المائي”، مبرزا أن 70 بالمائة من الموارد المائية التي يحشدها القطاع موجهة للسقي الفلاحي، ما يستوجب أيضا توفير موارد غير تقليدية توجه لهذا المجال كالمياه المستعملة المصفاة و التي تعتبر، حسبه، “مصدر مهم بعد المياه السطحية والجوفية و مياه البحر المحلاة”.

وبالمناسبة، ذكر بخطة عمل القطاع في هذا المجال، خصوصا تسخير كل الإمكانيات للرفع من طاقة تصفية المياه المستعملة مع تحديد هدف استغلال 60 بالمائة من الكميات المسترجعة على المستوى الوطني وتوجيهها لقطاعي الفلاحة و الصناعة، تطبيقا لتوجيهات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون.

كما أكد الوزير أن تجربة استعمال المياه المستعملة المصفاة اثبتت نجاحها في العديد من المحيطات الفلاحية الكبرى، عبر عدة ولايات من الوطن، على غرار وهران، تلمسان، بومرداس، المدية و معسكر، مبرزا “ضرورة تعميمها من خلال عصرنة المحطات وإعادة تأهيلها”.

كما اوضح أن استغلال المياه المستعملة المصفاة لن يقتصر على مجال سقي الأراضي الفلاحية فقط، بل يتعداه الى مسعى تطوير السد الأخضر من خلال بحث سبل سقي محيطاته بهذا المورد، مشيرا الى وجود 37 نظام تطهير بمقربة من هذا الصرح الايكولوجي والحيوي، يمكن قطاعه من توفير 100مليون متر مكعب سنويا و ان الوزارة تعمل على انجاز أنظمة لسقي المساحات الغابية التي تدخل ضمن السد الأخضر نظير ما يقدمه من منفعة لمناطق الهضاب العليا و المناطق الداخلية للحد من ظاهرة التصحر.

من جانبه، ذكر السيد شرفة بأهمية توفير مياه السقي الفلاحي من خلال العمل على حشد المياه غير التقليدية لتلبية الطلب المتزايد، حيث أشار الى توجيهات رئيس الجمهورية المتعلقة بضرورة ترشيد المياه و تثمين الموارد غير التقليدية في المجال الفلاحي و الصناعي.

وأضاف أن قطاعه يعكف على تسيير برنامج طموح خاص بتوسيع المساحات الزراعية المسقية بهدف الوصول سنة 2030 الى 2،3 مليون هكتار مقابل 1،6 مليون هكتار حاليا في اطار مسعى الدولة لرفع الإنتاج الفلاحي و تعزيز الأمن الغذائي.

أما فيما يتعلق بالموارد المائية غير التقليدية، محل هذا الاجتماع، واستغلالها في المجال الفلاحي، أكد الوزير إمكانية تخصيص كميات معتبرة لاستعمالها في سقي المحيطات التي تدخل في تأهيل السد الأخضر وكذا استعمال هذه المياه لسقي الأشجار المثمرة المقاومة و برنامج غرس مليون شجرة زيتون ومليون نخلة.

وخلص الاجتماع الى اتفاق الطرفين على تعميم هذا الخيار وتوسعته بالمحيطات الفلاحية الوطنية، بالإضافة الى استعمال هذه المياه في سقي الأشجار المشكلة للسد الأخضر.