وزير الري يبرز أهمية استغلال المياه المستعملة المصفاة في السقي الفلاحي

وزير الري يبرز أهمية استغلال المياه المستعملة المصفاة في السقي الفلاحي

البيض – أبرز وزير الري، طه دربال اليوم الأحد بالبيض أهمية استغلال المياه المستعملة المصفاة في السقي الفلاحي بهذه الولاية و على المستوى الوطني.

و أكد الوزير الذي عاين محطة تصفية المياه المستعملة بمنطقة الخناق في إطار زيارة عمل وتفقد الى الولاية على ضرورة استغلال المنشآت القاعدية للتطهير من خلال استغلال المياه المستعملة المصفاة و التي تعتبر ثروة وأحد الحلول الناجعة من أجل مواجهة الشح في الموارد المائية بالنظر الى نقص التساقطات المطرية وولاية البيض على غرار ولايات الوطن الأخرى يجب أن تستغل فيها هذه المياه المصفاة في السقي الفلاحي.

و ذكر أن خطة القطاع و مخرجات مجلس الوزراء المنعقد في 14 نوفمبر 2023 قد أقر خطة عمل ب 155 مليار دج لإعادة تأهيل وتوسيع كل أنظمة تصفية المياه المستعملة الموجودة عبر الوطن، وانجاز محطات تصفية جديدة، وإنجاز المعالجة الثلاثية للمياه المستعملة من أجل تمكين الفلاحين من سقي الأراضي الفلاحية بدون تقييد”.

و أشار إلى أنه سيتم إدراج المعالجة الثلاثية للمياه المستعملة لمحطة التصفية بالبيض حتى يتسنى سقي جميع المحاصيل الفلاحية دون استثناء بهذه المياه المصفاة.

و في هذا الإطار سيتم بولاية البيض إدراج محيط فلاحي تتجاوز مساحته 430 هكتار متواجد بالقرب من محطة التصفية لسقي أراضيه بهذه المياه وفقا لشروحات مدير الموارد المائية.

و قد أمر الوزير في هذا الصدد مسئولي القطاع بعقد لقاءات إعلامية و تحسيسية بالتنسيق مع مختلف الشركاء على غرار مصالح الفلاحة و الجمعيات الفلاحية لفائدة الفلاحين و المجتمع المدني بصفة عامة من “أجل إبراز اهمية إستعمال المياه المستعملة المصفاة في السقي الفلاحي”، مشيرا ان هذه المياه “تضمن سلامة وجودة المنتوج الفلاحي”.

و من جهة أخرى، وقف الوزير على وضعية وادي الدفة الذي يمر داخل النسيج العمراني لعاصمة الولاية على طول يتجاوز 5 كلم وشهد فيضانات في سنة 2011.

و أمر السيد دربال بإعداد دراسات شاملة وبطاقات تقنية لكل النقاط السوداء عبر تراب الولاية التي تتطلب الحماية من خطر الفيضانات من أجل التكفل بها.

و بعاصمة الولاية أيضا عاين الوزير محطة الضخ بالمياه الصالحة للشرب بمنطقة لقرمي واستمع إلى عرض حول مشروع تدعيم المدينة بقناة ثانية لجر الماء الشروب على طول 17 كلم للرفع من الحصة اليومية لتزويد المواطنين بالمياه حيث دعا مسئولي قطاع الموارد المائية إلى الإسراع في إعداد دفاتر الشروط للإنطلاق في هذا المشروع.

و ببوقطب استمع الوزير إلى عرض حول مشروع تدعيم تزويد مدينة بوقطب بالمياه الصالحة للشرب انطلاقا من آبار منطقة سيدي خليفة حيث أسدى في هذا الصدد تعليمات بضرورة تقديم الحلول الناجعة والإسراع في إعداد دراسة تقنية تخص إحتياجات مدينة بوقطب فيما يتعلق بالتزود بالمياه.

كما ألح الوزير كذلك على مسؤولي قطاع الري على وجوب إتمام المشاريع قيد الإنجاز بهذه المدينة و الإسراع في إطلاق المشاريع المسجلة التي يتم التحضير لها.

و ببلدية سيدي طيفور عاين الوزير مشروع تحويل المياه الصالحة للشرب من حقل آبار المياه بمنطقة أم الجرابيع نحو بلديتي سيدي طيفور وبوعلام.

و يواصل وزير الري زيارته الى ولاية البيض حيث سيتم سهرة اليوم تقديم عرض حول البرنامج الخاص بقطاع الموارد المائية للولاية حيث سيتضمن وضعية مختلف المشاريع المتعلقة بالقطاع على غرار مشاريع التزود بالمياه الصالحة للشرب و التطهير.

و ينتظر أن يتوجه الوزير غدا الإثين إلى الولاية المنتدبة الأبيض سيدي الشيخ حيث سيعاين محطة الرفع للمياه المستعملة بمنطقة “الزريديب”، و الاستماع إلى عرض حول مشروع إنجاز محطة تصفية المياه المستعملة بمدينة الأبيض سيدي الشيخ، كما سيتفقد ببلدية بوسمغون مشروع إنجاز جدار حماية القصر القديم من الفيضانات.