أهم نقابات التعليم في المغرب تحذر الحكومة من تجاهل مطالبها

الرباط – حذرت النقابات التعليمية الخمس ذات التمثيلية في المغرب, الحكومة المغربية من تجاهل مطالبها , مؤكدة  أن استهلاك الوقت لم يعد مقبولا للاستجابة للمطالب الملحة والمشروعة للأسرة التعليمية.

وأكدت ذات النقابات على ضرورة التعامل مع هذه المطالب كاستثمار تنموي وليس ككلفة ثقيلة, مهددين بالعودة الى الاحتجاج في حال عدم الخروج بنتائج ملموسة من جولات الحوار.

وقال التنسيق النقابي الخماسي, في بيان مشترك ان “العرض الذي قدمته حكومة أخنوش و مع ما حمله من مستجدات الفصل مع الحوار المركزي يبقى دون المطلوب, ولا يدعم بالتعاطي الحكومي الحالي خيار الاستمرار في اجتماعات الحوار القطاعي حتى اتمام صياغة النظام الاساسي”.

وجدد التنسيق النقابي  التأكيد على “وحدة الموقف النقابي و التوجه نحو صياغة تصور نقابي مشترك لحل كل النقاط الخلافية وكل الملفات العالقة بما فيها الآجال الزمنية لتسوية كل ملف على حدى, من أجل تقديمه للوزارة لتلقي جواب قطعي تتحدد بموجبه التوجهات المقبلة التي ستقوم إما على الاستمرار في الحوار من أجل إنهاء جولات التفاوض بنتائج ملموسة, أو إعلان النقابات الخمس فقدان الثقة في أي تفاوض واختبار سبيل الاحتجاج بكل أشكاله المتاحة (…)”.

وشدد, في السياق, على أن ” استهلاك الحكومة للوقت لم يعد مقبولا في مقابل المطالب الملحة والمشروعة للأسرة التعليمية, التي يجب التعامل معها كاستثمار تنموي وليس ككلفة ثقيلة, في حين أن مقاربة التأطير المالي بالقطاع يجب أن تطال كل المشاريع التي هدرت الأموال طائلة دون اثر, وإعمال المبدأ الدستوري القائم على ربط المسؤولية بالمحاسبة “.

كما شدد التنسيق النقابي لعمال قطاع التربية في الاخير على أن”  نفس الانتظار أمام عدالة المطالب بلغ منتهاه, حيث اصبحت لدى النقابات التعليمية الخمس كل الدوافع الموضوعية متوفرة للتساؤل بشأن جدوى الحضور للحوار القطاعي في غياب النتائج وتصاعد التذمر في أوساط رجال ونساء التعليم الذين أنيطت بنا أمانة تمثيلهم”.

اقرأ المزيد