ألعاب القوى لذوي الإحتياجات الخاصة/ الملتقى الدولي بمونتروي: عبد اللطيف بقة يحطم رقمه القياسي العالمي في 1500 م

الجزائر – نجح العداء الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة, عبد اللطيف بقة في تحطيم رقمه القياسي العالمي في سباق 1500 م (صنف ت 13) خلال الملتقى الدولي بمونتروي (فرنسا) الخاص بالأصحاء, بتسجيله لتوقيت قدره 3 د 47 ثا 82 ج-م, وهو رقم قياسي عالمي جديد للمسافة و لهذا الصنف الذي يوجد بحوزته منذ الألعاب البارالمبية لريو دي جانيرو (البرازيل).

و قطع بقة خلال اولمبياد “ريو”, مسافة 1.500 متر (ت 13) في ظرف 3د 48 ثا 29 ج-م محطما في تلك الفترة الرقم العالمي الذي كان بحوزة الكيني دفيد كورير منذ 2018 في ظرف 3 د 48 ثا 84.

و بما أن ملتقى مونتروي خاص بالرياضيين “الأصحاء”, فإنه ينبغي إشعار اللجنة الدولية البارالمبية رسميا لاعتماد الرقم القياسي العالمي الجديد لبقة صاحب سجل ثري في مشواره الرياضي.

و بعد تسجيل رقمه العالمي الجديد, صرح البطل الجزائري  لوأج قائلا:” شاركت في سباق مونتروي المعترف به رسميا من طرف الاتحادية الدولية لألعاب القوى التي وضعت الإمكانيات المشترطة من طرف الهيئات العالمية لاعتماد الإنجازات المسجلة.

يبقى فقط لهيئتنا الدولية اعتماد رقمي العالمي الجديد”.

و بعد إخفاقه في الألعاب البارالمبية الأخيرة بطوكيو 2021 لأسباب مختلفة, حيث فقد لقبه لمسافة 1.500 م, قرر بقة تدارك ما فاته و العودة إلى مستواه المعهود.

و عرفت سنة 2023 بداية موفقة بفوزه في منافسة الجائزة الكبرى لذوي الاحتياجات الخاصة بدبي في شهر فبراير حيث قطع مسافة 1.500 م في ظرف 3 د و 54 ثا.

و اضاف ابن مدينة العلمة قائلا:” كانت البداية بالملتقى الوطني بمعسكر قبل المشاركة في تجمعين خاصين بالأصحاء في تولوز و مونتروي و المعترف بهما من طرف الاتحاد الدولي. أما الملتقي الأخير فهو اختبار حقيقي بالنسبة لي حيث سجلت 3 د 47 ثا 82 و هو شيء ليس بالهين” مشيرا بأنه حسن توقيته لمسافة 1.500 (صنف ت 13) بسبع ثوان ما بين شهري فبراير و مايو.

 

رزنامة دولية مكثفة

 

و يبقى هدف البطل العالمي البارالمبي التأهل لمونديال باريس (يوليو 2023) الذي سيمكنه من تحديد مستواه مقارنة بمنافسيه الآخرين في هذا الاختصاص, والتي تعد أيضا إحدى المحطات المؤهلة لأولمبياد باريس-2024 البارالمبية.

و بخصوص مونديال باريس, يقول بقة:”يعتبر مونديال باريس هاما جدا من أجل استعادة مكانتي ضمن أحسن العدائين البارالمبيين العالميين.

و التجمعات التي أشارك فيها, الهدف منها الاحتفاظ بإيقاع  المنافسة و تصحيح الأخطاء قبل المواعيد الكبرى التي يجب أن يكون فيها العداء في أحسن مستواه ” .

وقبل موعد باريس, سيشارك عبد اللطيف بقة في تجمعات دولية كثيرة حيث سيكون حاضرا في تجمع سويسرا (3 يونيو) للمشاركة في سباق 800م, ثم مونبيليي (10 يونيو) في سباق 1.500 م, قبل التنقل إلى ستراسبورغ (16 يونيو) في سباق 1.500 م.

و ستكون البطولة الوطنية لألعاب القوى للاحتياجات الخاصة المقررة أيام 22 و 23 و 24 يونيو بالمركب الأولمبي محمد بوضياف (الجزائر) آخر منافسة لبقة قبل مونديال باريس.

اقرأ المزيد