ألجيراك توقع اتفاقيتي تعاون مع الهيئة الغرب افريقية للاعتماد و المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي

ألجيراك توقع اتفاقيتي تعاون مع الهيئة الغرب افريقية للاعتماد و المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي

الجزائر – وقعت الهيئة الجزائرية للاعتماد (ألجيراك), يوم السبت بالجزائر العاصمة, اتفاقيتي تعاون مع الهيئة الغرب افريقية للاعتماد, و المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي التابعة لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي.

و وقعت الاتفاقيتين على هامش لقاء نظم بمناسبة إحياء اليوم العالمي للاعتماد, المصادف ل 8 يونيو من كل سنة.

أما اتفاقية التعاون الأولى فقد وقعتها السيدة وفاء بولسنان, المكلفة بتسيير ألجيراك مع الممثل المقيم الدائم و المدير العام للهيئة الغرب افريقية للاعتماد, مارسيل قباغيدي.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التنسيق بين الهيئتين في إطار نشاطات الاعتماد و ترقية الاعتماد عبر تبادل المعلومات و الخبرات, حسبما تمت الإشارة إليه خلال حفل التوقيع.

كما تهدف الى تطوير تعاون تقني بين الجانبين, بهدف تعزيز تكوين الكفاءات في مجال تقييم المطابقة.

و تضم هذه المنظمة الإفريقية ثمانية أعضاء (بنين و بوركينا فاسو و كوت ديفوار و غينيا بيسو و مالي و النيجر و السنغال و الطوغو), و هي تنشط منذ سنة 2018 من اجل تنسيق نشاطات الاعتماد.

أما الاتفاقية الثانية, فقد وقعتها المكلفة بتسيير ألجيراك, وفاء بولسنان, و المدير العام للبحث العالمي و التطوير التكنولوجي بوزارة التعليم العالي و البحث العلمي, محمد بوحيشة.

و تلتزم أليجراك في إطار هذه الاتفاقية بتوحيد عدد من المخابر و مراكز البحث و التطوير التابعة لوزارة التعليم العالي, من أجل “الاستفادة من مسعى اعتماد يهدف إلى تأكيد كفاءاتها و تعزيز تنافسيتها و الحفاظ على أعلى مقياس من حيث النجاعة”.

و تم توقيع الاتفاقيتين بحضور المكلف بالمديرية العامة لترقية النوعية و الابتكار و الأمن الصناعي بوزارة الصناعة و الإنتاج الصيدلاني, كريم جليلي, بصفته ممثلا لوزارة القطاع.

و جمع اللقاء المنظم من قبل ألجيراك تحت عنوان “تمكين الغد و رسم المستقبل”, ممثلين عن هيئات عمومية و مهنيين و خبراء في مجال الاعتماد و متعاملين اقتصاديين و صناع قرار آخرين.

كما شارك في هذا اللقاء كل من المديرية العامة للهيئة البلجيكية للاعتماد و رئيسة الهيئة الإقليمية للتعاون الأوروبي للاعتماد, مورين لوغ, إلى جانب مديرة المخابر على مستوى وزارة التجارة و ترقية الصادرات, ياسمينة كمالي.

و أكدت المكلفة بتسيير ألجيراك بهذه المناسبة على أهمية الاعتماد في بروز و تطوير الاقتصاد الوطني, مما يسمح لمصالح تقييم المطابقة و النوعية بالحيلولة دون دخول منتجات خطيرة و مضرة بصحة المستهلك و البيئة إلى السوق.

كما أكدت السيدة بولسنان أن عمليات الاعتماد تساعد المؤسسات على ولوج الأسواق الدولية, مضيفة أن ألجيراك تتمتع ب”اعتراف دولي و صفة التوقيع على جميع الاتفاقيات التي تنظم هذا المجال”.

و خلصت في الأخير إلى التأكيد, بان ألجيراك, قد رافقت 31 هيئة لتقييم الاعتماد, ما بين يونيو 2023 و يونيو 2024 من اجل الحصول على اعتماد في مجالاتهم الخاصة, و يتعلق الأمر بمخابر عمومية و خاصة و مراكز البحث لقطاع التعليم العالي و المخابر التابعة للمؤسسات العمومية و الخاصة و شتى هيئات القطاع الصناعي.