المديرية العامة للضرائب تذكر بالحوافز الضريبية المتعلقة بنشاطات البحث و الابتكار

المديرية العامة للضرائب تذكر بالحوافز الضريبية المتعلقة بنشاطات البحث و الابتكار

الجزائر – ذكرت المديرية العامة للضرائب في بيان لها بالحوافز الجبائية المتعلقة بنشاطات البحث و التطوير و نشاطات الابتكار المفتوحة.

و أوضح البيان المنشور على الموقع الالكتروني لذات المديرية أن “هذه الأخيرة تحيط علما دافعي الضرائب المعنيين بنشاطات البحث و التطوير على مستوى المؤسسة و نشاطات الابتكار المفتوحة, بان احكام المادة 171 من قانون الضرائب المباشرة و الرسوم المماثلة يمنح حوافز جبائية تتمثل في الاستفادة من تخفيض بالنسبة للنفقات المرتبطة بنشاطات البحث و التطوير و نشاطات الابتكار المفتوحة في تحديد النتيجة الجبائية, فضلا عن التخفيض الكلي أو الجزئي لتلك النفقات (حسب طبيعة النفقات), المطبقة خلال تحديد النتيجة المحاسبية”.

و أضاف أن تخفيض تلك النفقات الخاصة بالنتيجة الجبائية يتم في حدود 30 % من مبلغ الدخل أو الربح دون تجاوز سقف 200 مليون دينار, مشيرا الى أن النفقات المعنية بالتخفيض هي تلك المتعلقة بالبحث و التطوير على مستوى المؤسسة و برامج الابتكار المفتوحة, المحققة مع المؤسسات المتوفرة على علامة “مؤسسة ناشئة” او “حاضنة”.

و تابع ذات المصدر, انه في حالة ما اذا كانت النفقات تخص في نفس الوقت البحث و التطوير و الابتكار المفتوح, فان المبلغ الاجمالي لتلك النفقات لا يجب ان يتعدى 200 مليون دينار, في حدود 30 % من مبلغ الدخل او الربح.

و خلص بيان المديرية العامة للضرائب, الى أن النفقات المرتبطة بنشاطات البحث و التطوير و نشاطات الابتكار المفتوحة, المؤهلة للخصم من الأرباح الخاضعة للضريبة, محددة في المرسوم المشترك لوزير المالية, و وزير التعليم العالي و البحث العلمي, و وزير اقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة و المؤسسات المصغرة, المؤرخ في 9 مايو 2023.