أشعة طبية : التأكيد على أهمية التكوين المتواصل للمختصين

أشعة طبية : التأكيد على أهمية التكوين المتواصل للمختصين

الجزائر- أكد المشاركون في الأيام الجزائرية-الفرنسية ال20 للأشعة و التصوير الطبي يوم الخميس بالجزائر العاصمة على أهمية التكوين المتواصل للمختصين الجزائريين في الأشعة و التصوير الطبي مشددين على ضرورة صيانة الأجهزة والمعدات الموجهة لهذا التخصص.

و خلال هذا اللقاء, صرح رئيس الجمعية الجزائرية للأشعة والتصوير الطبي (ساريم) البروفيسور مصطفى بوبريط قائلا أن “الهدف من هذا الاجتماع هو التكوين المتواصل لممارسينا في إطار الاتفاقية-الإطار المبرمة بين جمعيتنا و الجمعية الفرنسية للأشعة التي تسمح بتبادل الخبرات لتحيين المعارف في مجال الأشعة والطب”.

و بهذه المناسبة, أعرب المتدخل عن “الحاجة إلى إقامة جسور” بين المجتمع العلمي الجزائري و خبراء أجانب آخرين في سياق تأخذ فيه الأشعة مكانة أكثر فأكثر” في مجال العناية بالمرضى.

من جهة أخرى, شدد البروفيسور بوبريط على ضرورة صيانة أجهزة الأشعة و التصوير من أجل ضمان صلاحيتها و كذا على مراقبة الجودة و على الجانب التنظيمي للخدمات الصحية الذي بدونه “تفقد كل تقنية المصداقية”.

من جانبه, دعا رئيس لجنة الصحة و الشؤون الاجتماعية و العمل و التضامن الوطني بمجلس الأمة البروفيسور حبيب دواغي إلى “الاستثمار في تكوين و كفاءة ” التقنيين في مجال الأشعة و تشجيع المختصين في الأشعة على مزاولة هذه المهنة في مناطق الهضاب العليا و المناطق الجنوبية من الوطن”.

كما دعا إلى إنشاء “مراكز امتياز في مجال الأشعة” من خلال منح فرص للبحث و الابتكار معتبرا أن “إدراج الذكاء الاصطناعي في مجال الأشعة بإمكانه إحداث ثورة في الممارسات الطبية”.