أحكام قضائية في حق عدة أشخاص لجنحة الغش ومحاولة تسريب مواضيع إمتحانات البكالوريا

أحكام قضائية في حق عدة أشخاص لجنحة الغش ومحاولة تسريب مواضيع إمتحانات البكالوريا

الجزائر- أدين، يوم الأربعاء، عدة أشخاص بجنحة الغش ومحاولة تسريب مواضيع وأجوبة إمتحانات شهادة البكالوريا إعتمادا على وسائل الإتصال عن بعد، بعدد من ولايات الوطن.

و في هذا الإطار, أصدرت محكمة البويرة حكما بسنة حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 100 ألف دينار في حق امرأة قامت بتسريب ونشر أحد مواضيع امتحانات البكالوريا في مادة العلوم الإسلامية لجميع الشعب لدورة يونيو 2023, باستعمال منظومة للمعالجة الآلية للمعطيات.

و جاء ذلك عقب التحريات التي قامت بها فرقة مكافحة الجريمة المعلوماتية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية البويرة بشأن قضية نشر موضوع امتحانات البكالوريا والتي أفضت إلى توقيف الفاعلة البالغة من العمر 25 سنة.

من جهتها, أدانت محكمة الشراقة, شخصين بعامين حبسا نافذا مع الأمر بإيداعهما الحبس خلال الجلسة, وكذا غرامة مالية مقدرة ب 100 ألف دينار, ومصادرة جميع المحجوزات, لتورطهما في جريمة تسريب ونشر مواضيع الامتحانات لشهادة البكالوريا 2023, حسب ما أفاد به بيان لنيابة الجمهورية بذات المحكمة.

و في السياق ذاته, أدانت محكمة سيدي بلعباس, مساء اليوم الأربعاء, شخصا بعام حبسا نافذا و500 ألف دج غرامة نافذة, عن جنحة تسريب مواضيع وأجوبة امتحان شهادة البكالوريا عبر وسائل التواصل الاجتماعي وباستعمال وسائل الاتصال عن بعد, حسب بيان لنيابة الجمهورية لذات المحكمة.

و تم تقديم المعني أمام نيابة محكمة سيدي بلعباس لقيامه بنشر وتسريب مواضيع أجوبة امتحان مادة الإنجليزية, ليوم 12 يونيو عبر وسائل التواصل الاجتماعي, أثناء فترة سير الاختبار.

و أدانت محكمة سيدي علي (مجلس قضاء مستغانم) 4 أشخاص بسنة حبسا نافذا بجنحة المساس بنزاهة الامتحانات عن طريق القيام بتسريب مواضيع وأجوبة امتحانات شهادة التعليم النهائي الثانوي (البكالوريا) عن طريق وسائل الاتصال عن بعد.

و أوضح بيان لذات المحكمة أن نيابة الجمهورية لدى محكمة سيدي علي وفي إطار التحقيق الابتدائي المفتوح من طرف الضبطية القضائية بخصوص هذه الوقائع تنهي إلى الرأي العام أنه تم أمس الثلاثاء تقديم 4 أشخاص مشتبه فيهم ومتابعتهم وفقا لإجراءات المثول الفوري عن الجنحة المعاقب عليها بموجب المواد 253 مكرر 6 و253 مكرر 7 و253 مكرر 11 من قانون العقوبات.

و أصدر قاضي الجنح بذات الجهة القضائية في نفس اليوم حكما حضوريا يقضي بإدانة المتهمين الأربعة والحكم على كل واحد منهم بالحبس النافذ سنة واحدة وبدفع غرامة مالية قدرها 50 ألف دج مع الأمر بإيداعهم الحبس ومصادرة المحجوزات, كما أشار إليه ذات البيان.


اقرأ أيضا :    إدانة عدة أشخاص عبر الوطن بجنحة الغش ومحاولة تسريب مواضيع إمتحانات بكالوريا


و على مستوى ولاية الجلفة, أدانت محكمة مسعد 3 أشخاص متورطين بنشر مواضيع امتحان شهادة البكالوريا بعقوبة عام حبسا نافذا وغرامة 100 ألف دينار لكل منهم, مع الأمر بإيداعهم الحبس, بحسب بيان لنيابة الجمهورية بذات الهيئة القضائية.

على مستوى ولايات الجنوب, تم اليوم, الأربعاء, إدانة 5 أشخاص بتهمة تسريب مواضيع وإجابات البكالوريا, باستخدام وسائل الاتصال عن بعد, بحسب بيانات الهيئات القضائية.

فعلى مستوى محكمة غرداية تم إدانة مترشحتين بالحبس عاما نافذا مع غرامة مقدرة ب 200 ألف دينار ومصادرة الهواتف المحمولة.

كما تم إدانة مترشحتين آخرتين على مستوى المنيعة, بعام حبسا نافذا وغرامة مالية مقدرة ب 50 ألف دينار لكل واحدة منهما.

أما على مستوى ولاية الوادي, فتم إدانة مرشح بالحبس 18 شهرا, وغرامة مقدرة ب 10 آلاف دينار.

و سجلت مديرية التربية لوهران خلال الايام الثلاثة الأولى من امتحان شهادة البكالوريا (دورة يونيو 2023) خمس محاولات غش, حسبما أفاد بذلك اليوم الأربعاء المدير الولائي للقطاع عبد القادر أوبلعيد.

و يتعلق الأمر بثلاثة مترشحين أحرار وحالتين اثنتين لمترشحين متمدرسين منهم من استعمل تكنولوجيا الاتصال (هاتف ذكي) ومنهم من حاول الغش باستعمال أوراق مكتوب عليها الإجابات, يشير ل /وأج السيد أوبلعيد.

و أضاف نفس المصدر أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد هؤلاء المترشحين وإقصائهم نهائيا من الامتحانات وتحويل ملفاتهم إلى الجهات القضائية.

اقرأ المزيد