جزائريات متميزات يتفوقن في عالم المعرفة و الإنجازات

جزائريات متميزات يتفوقن في عالم المعرفة و الإنجازات

الكثير من النساء الجزائريات تألقن على جميع مختلف الأصعدة والمجالات منها التكنولوجيا، الأدب، النشاطات الشبابية، التعليم، ريادة الأعمال وغيره..لنتعرف عليهن
حسينة موري 
تُدرّس علوم الجيولوجيا الطّبيّة وتاريخ علوم الأرض في جامعة جوهانسبرغ. ولها في تخصّصها دراسات وبحوث منشورة في المجلّات والدّوريات المحكّمة، بما أهّلها لأن تُنتخب نائبةً لرئيس الاتّحاد إلى غاية عام 2024، فتكون بذلك أوّل امرأة عربيّة وأفريقيّة تتولّى منصب نيابة رئاسة الاتحاد الدولي لعلوم الجيولوجبا و قالت حسينة موري إنّها ستعمل، خلال عهدتها التّي ستدوم أربعة أعوام، على تشجيع النّساء العربيّات والأفريقيّات على الإيمان بقدراتهنّ العلميّة والمعرفيّة لأجل تسجيل بصماتهنّ في الهيئات العالميّة..
نبيلة أغنام 
عالمة جزائرية متحصصة في الفيزياء الفلكية والكونيات ، وتعمل على تفسير الإشعاع الأحفوري مع فريق من العلماء من معهد الفيزياء الفلكية الفضائية ، نجحت في قيادة فريق علمي الذي إستطاع ولأول مرة في الكشف عن المادة المخفية للكون!
وعنونت المجلة العالمية مقالها : هل اكتشفنا المادة المخفية للكون؟ كشف العلماء لأول مرة عن هذه المسألة المخفية بفضل دراسة إحصائية مبتكرة لبيانات عمرها 20 عامًا
مريم مراد 
 أستاذة جزائرية تعمل في مجال علم المناعة السرطاني، ورئيسة في معهد علم المناعة الدقيق في مدرسة طب ماونت سيناي في مدينة نيويورك. نالت ميريام جائزة ويليام كولاي لبحثها المتميز في علم المناعة الأساسي. وأعلنت السفارة الأمريكية في الجزائر، أخيرًا انتخاب الباحثة الجزائرية مريم مراد في أكاديمية الولايات المتحدة المرموقة للعلوم اعترافا بمساهماتها في علوم البيولوجيا وهنأ رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الباحثة الجزائرية مريم مراد على انتخابها في أكاديمية الولايات المتحدة للعلوم معتبرا ذلك فخرا للجزائر ويرفع مكانتها في الهيئات العلمية الدولية..هي أستاذة مناعة السرطان، ومدير معهد المناعة الدقيقة، وتعمل بكلية إيكان للطب بماونت سيناي بمنهاتن، وانضمت مؤخرًا إلى نخبة من العلماء الدوليين الذين تم انتخابهم كأعضاء في أكاديمية الولايات المتحدة للعلوم التي تم تأسيسها عام 1863 تحت إشراف الرئيس السابق ابراهام لينكولن.
نورا براح 
عالمة فيزياء جزائرية أستاذة ورئيسة قسم الفيزياء بجامعة “كونكتيكت” الأمريكية..لها مسيرة علمية حافلة، فقد انطلق تحصيلها العلمي من جامعة هواري بومدين بالعاصمة،شغلت بعدها منصب زميل ما بعد الدكتوراه (1987-1989) ثم أستاذ مساعد في الفيزياء (1989-1991) في مختبر أرغون الوطني. ثم أصبحت أستاذ مساعد في جامعة ميشيغان ثم أستاذة كاملة العضوية بذات الجامعة. هذا وقد كان لها فرص عديدة كعالمة زائرة، منها جامعة أورساي وجامعة بيير وماري كوري بباريس، ومركز جامعة ستانفورد للتسريع الخطي، ومعهد ماكس بلانك ببرلين، وكذا مختبر لورنس بيركيلي الوطني..

نادية مداني

رغم أنف الظروف والإعاقة الحركية التي ولدت بها، تمكنت نادية مداني، ابنة مدينة قسنطينة من الولوج لعالم الفلاحة والتخصص في البيطرة وتربية الدواجن، بالإضافة إلى تغذية الأنعام حتى أضحت اليوم سيّدة أعمال  ناجحة ومعروفة بشهادة زبائنها.

نورة خالدي 
باحثة جزائرية، أنشأت مؤسسة بحثية واستخلصت دواء لعلاج مرض السكري. شركتها صاغت استراتيجية دعائية تتمثل في اقامة سلسلة من المحاضرات توازيا مع البحث المخبري ، وغرض ذلك الحصول على تمويل مالي الذي فعلا بلغ في حالة البروفيسور نورة 3 ملايين دولار ، هذا النوع من الشركات يعرف في العالم باسم . . start up وقد اطلقت اسم ” nuritas ” على مؤسستها.

سلمى بكوش و فاطمة الزهراء بن حميدة

قبل تسع سنوات تماما، انتقلت سلمى بكوش من مدينتها الصحراوية حاسي مسعود جنوب الجزائر إلى العاصمة لدراسة علوم الحاسوب في المدرسة العليا للإعلام الآلي، بعد حصولها على شهادة البكالوريا. وقبلها كانت فاطمة الزهراء بن حميدة قد انتقلت من المدينة نفسها للدراسة في العاصمة، وأصبحت باحثة وأستاذة متخصصة بأنظمة الحاسوب في المدرسة نفسها، لتبدأ علاقة تعارف فصداقة بين شابتين اقتحمتا عالم المعلوماتية ومثلتا الجزائر في أشهر فعاليات مؤسسات وادي السيليكون بالولايات المتحدة، وأصبحتا ملهمتين للجزائريات عامة والصحراويات خاصة.

وفاء بن تركي

جزائرية مختصة في مجال المعلوماتية، حصلت على لقب مدير إقليمي بشركة مايكروسوفت العالمية. وتمنح الشركة العملاقة في مجال التكنولوجيا سنويا هذا اللقب الشرفي (جائزة) لأفضل 100 شخص من المحترفين والمتخصصين في مجال المعلوماتية. وبتتويج وفاء بهذا اللقب تكون أول شخص في الجزائر يحمله، بالإضافة إلى منصب المدير التنفيذي للمؤسسة الناشئة للبرمجيات الذكية، وتحمل وشهادة ماجستير في مجال تكنولوجيا الترجمة من المعهد العالي العربي للترجمة.

المصادر: سوبرنوفا و مواقع اخرى


شاركنا رأيك في جزائريات متميزات يتفوقن في عالم المعرفة و الإنجازات

شاهد ايضا