من هو الملك سيفاكس، وماهي إنجازاته… وكيف كانت نهايته ؟

من هو الملك سيفاكس، وماهي إنجازاته… وكيف كانت نهايته ؟

لا نستطيع أن نحصر تاريخ شمال إفريقيا في حقبة تاريخية معينة أو من خلال صور لخرائط إفتراضية قد تتحول بتحول المعطيات ومن غير الممكن أن تقتصر البحوث والمقالات على بعض الشخصيات التي صنعت بإنجازاتها السياسية او العسكرية أسماء يسردها المؤرخون في بحوثهم ويتداولها الناس في وصف بطولات أسلافهم.
فهذا الجزء من العالم الذي يسمى اليوم بالمغرب العربي الكبير أو دول شمال إفريقيا يملك من التاريخ ما يعود به للأزمان الغابرة وقد نكتشف مع مرور الوقت وتطور العلم كنوز من القصص نعتبرها اليوم أساطير.
في إنتظار أن يتحقق ذلك ، نعود بكم إلى قرابة 300 سنة قبل التاريخ مع بداية مملكة نوميديا لنتعرف على شخصية هامة قدمت لهذه الأرض أغلى ما عندها من أجل توحيد الشعب لبناء مملكة تضاهي أكبر الإمبراطوريات آنذاك

الملك سيفاكس
syfax

صيفاقس  أو “سيفاقس” أو “سيفاغس” أو “سفك” أحد من اشهر ملوك نوميدي أمازيغي. حسب ابن خلدون.
عاش الملك صيفاقس في القرن الثالث قبل الميلاد. وينتمي إلى الأسرة المازيسولية التي كان موطنها نوميديا الغربية. الذي اصبج ملك عليها، حيث اتخذ مدينة سيقا أو سيگا عاصمة له التي تسمى الآن عين تموشنت .
carte-syphax

انتقل سيفاكس بفضل حنكته وطموحه من قائد قبلي إلى ملك يحكم منطقة تمتد من نهر ملوية غربا إلى النهر الكبير شرقا وهي حاليا الجزائر الغربية. عرف سيفاكس بتعصبه لبي جنسه من البربر وحبه لوطنه ومعاداته لكل معتد غاز. وبذلك عرف في البداية بمعاداته للقرطاجيين متمسكا بمبدأ “إفريقيا للأفارقة”. لكنه كان في نفس الوقت في صراع مع مملكة نوميديا الشرقية “ماسيلا” و ملكها ماسينيسا.

إنجازاته
خلال مسيرته لتوحيد نوميديا، استطاع صيفاقس أن يزحف شرقا بجيوشه المدرّبة والتي اقتبست خبرات الجيشين القرطاجي والروماني، إذ استلهم من الجيشين أساليب القتال، وجعل من جيش قبلي جيشا نظاميا.
سار صيفاقس من غرب الجزائر إلى سيكا في تونس شرقا، وهي مدينة الكاف حاليا، وفي هذه الفترة صار لمملكته عملتها الخاصة وسيادتها رغم اعتراض روما.
bataille numidie

لم يكن الجيش وحده سبيل صيفاقس لبسط نفوذه شرقا، فلقد كان ملكا يستخدم حنكته وذكاءه، إذ أقنع كثيرا من زعماء القبائل بالتحالف معه ضد ماسينيسا وروما، كما كان يترك لهم حرية التصرف والسلطة داخل قبائلهم، وهو ما جعله يدخل مناطق دون الحاجة لاستخدام السيف.
carte-Numidie

كانت له عاصمتان: سيكا على نهر التافنة وسيرتا في شرق المملكة، حيث كان لهما مسيّرون محلّيّون يستندون في حكمهم إلى مجالس شبه قبلية ورجال الدين، زيادة على جباة الضرائب وضباط الجيش
ورغم قصر المدة الزمنية التي تولى فيها صيفاقس الزعامة على نوميديا بشطريها الشرقي والغربي، إذ لم تتعدّ الثلاث سنوات، أي من 205 إلى 203 قبل الميلاد، إلا أنه استطاع أن يضع اللبنة الأولى لقيام الدولة النوميدية الموحدة
money-siphax

Sophonisba
وفاة صفنبعل حسب الرسام الإيطالي بيتوني ، حيث ذكر المؤرخون أنها عندما هزم زوجها الملك سيفاكس انتحرت بالسم

نهايته
أثناء الحرب البونية الثانية بين قرطاج و روما أدرك سيفاكس أن خطر الرومان أكبر وأن أطماعهم في المنطقة استعمارية. فتحالف مع القرطاجيين وحارب الرومان وحليفهم ماسينيسا بكل ضراوة امتنانا من قرطاجة لصنيع صيفاقس، جرى تزويجه من إحدى أجمل حسناوات قرطاجة، وهي صوفونيسبا، التي لم تكن سوى خطيبة الملك ماسينيسا، المتحالف مع روما حينها، وهنا ثارت ثائرة ماسينيسا، وكان لهذا الزواج السياسي ما بعده.

ارتبط اسم سيفاكس بالمقاومة و الثورة على المستعمر إلى أن انهزم في معركة كبرى سنة 203 ق م وأرسل إلى روما وتوفي هناك سنة 202 ق م. فانتقل ملكه إلى ماسينيسا و من بعد ذلك إلى روما.

tombeau-syphax
ضريح الملك سيفاكس بتكاميرت (الجزائر)

المصادر:
histoiredesfax.com
wikipedia
oulhaca
maghrebvoices


شاركنا رأيك في من هو الملك سيفاكس، وماهي إنجازاته… وكيف كانت نهايته ؟

شاهد ايضا