منطقة ”واد النساء”..مكان سياحي ساحر بتسمية مميزة

منطقة ”واد النساء”..مكان سياحي ساحر بتسمية مميزة

يعتبر وادي النسا ببلدية الحجيرة بولاية ورقلة  من أجمل المعالم السياحية في العالم، أين تلتقي فيه جميع عناصر الطبيعة وجماليات الكون، جبال ورمال وأشجار وحيوانات صحراوية، مقرونة بالمياه عند فيضان الوادي، أين يشكّل المكان لوحة فنية تعكس براعة الخالق في رسم لوحات الطبيعة..

يرجح البعض أن أصل التسمية يعود إلى : أنه يوجد سبع أودية تصب فيه ثم حرف فيما بعد إلى واد النساء (بالمزابية واد ن سا ومعناه واد يلتقي به سبع (سا) أودية)..

كما يرجح البعض أن أصل التسمية يعود إلى :

  • كان الواد مرتعا لبعض القبائل التي فتئت تشكل مجموعات تمتهن الرعي والتجار ولذلك كانوا يتركون الحريم في ذلك الوادي وحين يسألون يجيبوا بأننا تركناهم بوادي النساء.
  • كما يمكن أن يكون البعض قد نسي فيه مؤنا أو موادا هامه مما أجبره على العودة والبحث عن تلك المواد وكان لا يعرف لذلك المواطن اسم فساه وادي نسى.

ومهما يكن من أمر هذا الوادي فان الزائر للمدينة من جهة الغرب لا محالة مبصر لتلك المناظر التي تأخذ بالألباب في وسط الصحراء. والواد يجري في بعض المواسم فقط وذلك حسب وفرة المياه في اعلي الجبال التي هي منبعه، يسقي النباتات التي هي مصدر خصب للرعي.

اذا لم يشفع لهذا المعلم، في الفوز بزيارات منتظمة للسواح الأجانب وحتى السواح الوطنيين لا يعرفون مكانا بهذا الاسم، نتيجة غياب الإعلام السياحي لدى المصالح المختصة، فضلا عن أساسيات الجولات السياحية كما يحدث في دول العالم، كالخرائط والبوصلات والمرشدين السياحيين المؤهلين، ناهيك عن انعدام الإشارات واللوحات التعريفية لهذه المعالم..


شاركنا رأيك في منطقة ”واد النساء”..مكان سياحي ساحر بتسمية مميزة

شاهد ايضا